fbpx
أخر الأخبار

وزير الخارجية السعودي يكشف عن سير المحادثات مع إيران

مرصد مينا – السعودية

كشف وزير الخارجية السعودي الأمير “فيصل بن فرحان” اليوم السبت، أن المحادثات بين المملكة وإيران ودية لكن لم يتم حتى الآن تحقيق أي تقدم كبير في إطارها.

وكالة “رويترز” للأنباء نقلت عن الوزير السعودي “بن فرحان”، أن “المحادثات مع إيران ودية لكنها لم تحرز تقدما كبيرا”.

وكانت كل من السعودية وإيران عقدتا خلال الأشهر الماضية 4 جولات من المحادثات في بغداد، التي تطرقت إلى تطبيع العلاقات المقطوعة بين القوتين العظيمتين منذ 6 سنوات إضافة إلى مناقشة الملفات الإقليمية مثل اليمن ولبنان.

كما أعلن وزير الخارجية السعودي في وقت سابق أن المملكة عقدت في 21 سبتمبر جولة محادثات مباشرة أولى مع حكومة إيران الجديدة في إطار عملية تفاوض بدأت في وقت سابق من هذا العام لخفض التوتر بين الدولتين.

بدوره، قال نظيره الإيراني،” حسين أمير عبد اللهيان”، إن المناقشات “تسير على المسار الصحيح”، حيث صرح: “لقد حققنا نتائج واتفاقات، لكننا ما زلنا بحاجة لمزيد من الحوار”.

ورحبت الخارجية الإيرانية، في أيار/مايو الماضي، بتصريحات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، التي أشار فيها إلى أن الرياض تنظر إلى إيران كدولة جارة، وأن “كل ما نطمح له أن تكون لدينا علاقة جيدة ومميزة مع إيران”.

يذكر أن العلاقات بين الرياض وطهران شهدت قطيعة منذ مطلع عام 2016، إثر اقتحام سفارة المملكة في طهران، خلال احتجاجات على تنفيذ السلطات السعودية حكما قضائيا بإعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى