fbpx
أخر الأخبار

وسط تفاقم الأزمة الصحية.. وفاة 3 أطفال جراء سوء التغذية في السودان

مرصد مينا

أعلنت السلطات السودانية، اليوم الاثنين، وفاة ثلاثة أطفال بسبب سوء التغذية، في ظل تزايد أعداد الأطفال المصابين بأمراض مرتبطة بنقص الغذاء.

وأفادت غرفة طوارئ جنوب الحزام بالخرطوم عبر منشور على حسابها في فيسبوك أن “قسم التغذية العلاجية بمستشفى بشائر شهد وفاة ثلاثة أطفال دون سن العامين نتيجة مضاعفات سوء التغذية، وهو أمر يهدد حياة أطفال منطقة جنوب الحزام”.

وأشارت الغرفة إلى أن سوء التغذية يشكل خطرًا صحيًا كبيرًا على الأطفال، خاصة في ظل ظروف الحرب التي تمر بها المنطقة، مما أدى إلى ارتفاع حالات سوء التغذية بين حديثي الولادة وصغار الأطفال.

وتشهد منطقة جنوب الحزام، التي تضم أحياء مثل الإنقاذ، الأزهري، السلمة، ومايو، مواجهات عسكرية مستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ويواجه القطاع الصحي في السودان، أزمة غير مسبوقة، حيث توقفت نحو 80% من المرافق الصحية عن العمل في مناطق النزاع، ما أدى إلى نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية، وفقًا لـ”سكاي نيوز”.

هذا التدهور الحاد في الخدمات الصحية يجعل الأطفال الأكثر عرضة لمضاعفات سوء التغذية والأمراض المرتبطة بنقص الغذاء. ومع استمرار الصراع، يتزايد الضغط على المستشفيات والمراكز الصحية المتبقية، ما يفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد.

ومنذ 15أبريل 2023، يشهد السودان حربا دامية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو أودت بحياة عشرات الآلاف.

وقد نزح حوالي 11.3 مليون شخص جراء الحرب، بينهم نحو 3 ملايين شخص فروا من السودان، وفق مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التي وصفت الوضع بأنه “كارثة” إنسانية.

ويواجه نحو 26 مليون شخص انعداماً حاداً في الأمن الغذائي، وقد أُعلِنت المجاعة في مخيم زمزم في دارفور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى