fbpx

وسط ظروف مأساوية.. مخيم الهول يتحول إلى مقبرة أطفال

مرصد مينا – سوريا
أعلنت منظمة أنقذوا الطفولة الدولية عن ارتفاع وتيرة وفاة الأطفال في مخيم الهول شمال سوريا، مبينة أنه تم تسجيل وفاة 62 طفلاً منذ مطلع العام الجاري وحتى منتصف أيلول الحالي.
ولفتت المنظمة إلى ان وسطي الوفيات المسجلة وصل إلى طفلين كل أسبوع، منتقدةً عدم جدية الدول الغربية والكبرى في استقبال الأطفال وأمهاتهم من أيتام وأرامل عناصر داعش، الذين يقيمون في المخيم.
كما أضافت المنظمة: “الكثير من الدول الأغنى في العالم فشلت في إعادة غالبية الأطفال المتحدرين منها والعالقين في مخيمي روج والهول، في مناطق سيطرة القوات الكردية في شمال شرق سوريا”، لافتةً إلى أن أسباب الوفاة تعددت ولا يمكن حصرها بسبب واحد.
إلى جانب ذلك، نقلت المنظمة عن نساء مقيمات في المخيم تأكيدهن سوء الأوضاع المعيشية في داخل المخيم، وأنهن حاولن عدة مرات الفرار مع أطفالهن إلا أنهن فشلن في ذلك، مبينةً أن فرنسا أعادت 35 طفلاً فقط من أصل 320 على الأقل يقطنون في المخيمين، فيما أعادت بريطانيا أربعة فقط بينما يُعتقد أن 60 طفلاً ما زالوا في سوريا.
وشددت المنظمة على أن الأطفال المحتجزين في داخل المخيم ليسوا إلا ضحايا للصراع والحرب، متهمةً حكومات العالم بالتخلي عن واجباتها الإنسانية تجاه أولائك الأطفال.
يشار إلى أن المخيم يضم 62 ألف شخص، نصفهم عراقيون، بينهم نحو عشرة آلاف من عائلات ممسلحي تنظيم داعش، الأجانب ممن يقبعون في قسم خاص وقيد حراسة مشدّدة، فيما يقطن أربعون ألف طفل من ستين دولة اليوم في مخيم الهول وروج، وسط ظروف معيشية صعبة جداً بحسب المنظمات الحقوقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى