fbpx
أخر الأخبار

وصفها بالعدوانية.. “بومبيو” يدعو للعمل مع أوروبا لمواجهة تصرفات تركيا

 مرصد مينا – الولايات المتحدة

شدد وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو”، على حاجة الإدارة الأميركية وأوروبا للعمل المشترك من أجل مواجهة تصرفات تركيا في الشرق الأوسط ، قائلا: “نتفق أنا والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على أن تصرفات تركيا في الآونة الأخيرة كانت عدوانية للغاية”.

“بومبيو” اعتبر في تصريح لمجلة “لو فيغارو” الفرنسية، أنه “يجب على أوروبا والولايات المتحدة العمل معاً لإقناع إردوغان بأن مثل هذه التصرفات ليست في مصلحة شعبه”، مشيرا إلى أن تدخلات أنقرة ودعمها لأذربيجان في صراع “ناغورنو قرة باغ” مع أرمينيا، وكذلك التحركات العسكرية في ليبيا والبحر المتوسط، موضحا أن زيادة استخدام القدرة العسكرية التركية مبعث قلق.

وأضاف “بحثنا أيضاً ما تقوم به تركيا في ليبيا حيث أدخلت أيضاً قوات من دول ثالثة، وأفعالها في شرق البحر المتوسط، والقائمة تطول”.

كما شدّد على أنّ موقف بلاده هو أنّ “تدويل هذه الصراعات مؤذٍ ويضرّ بكل الدول المعنية، لذلك طالبنا كلّ الدول بوقف تدخّلها في ليبيا، سواء أكانت روسيا أم تركيا أم سواهما”.

 يذكر أن علاقات الاتحاد الأوربي بتركيا تشهد توترا منذ عدة أشهر على إثر تنفيذ أنقرة عمليات تنقيب عن موارد الطاقة في مياه تعتبرها قبرص واليونان تابعة لهما، كما أعرب الاتحاد الأوروبي مرارا عن دعمه لموقفهما، منتقدا الإجراءات التركية “غير القانونية” ومهددا أنقرة بفرض عقوبات على أنقرة.

 مسودة تقارير المفوضية الأوروبية كشفت قبل أيام أن علاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي وصلت إلى نقطة تاريخية متدنية، بحيث يتطلب الأمر من الطرفين إعادة تقييم عميق للإطار الحالي للعلاقات، مشيرة إلى أن تركيا تبتعد عن القيم والمعايير الأوروبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى