fbpx

وفاة كوفي عنان الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة

أعلنت مؤسسة كوفي أنان صباح اليوم السبت خبر وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان عن عمر يناهز 80 عاما إثر إصابته بمرض، دون تحديد نوعه.
وقالت المؤسسة في بيان “ببالغ الحزن تعلن عائلة أنان ومؤسسة كوفي أنان أن الأمين العام السابق للأمم المتحدة والحائز على جائزة نوبل للسلام كوفي أنان، توفي بسلام السبت 18 آب/أغسطس بعد إصابته بمرض لفترة قصيرة”.
ووصفت مؤسسة كوفي أنان الراحل بأنه “كان رجل دولة عالميا ملتزما بالقضايا الدولية من أجل عالم أكثر عدلا وسلما، أينما كانت هناك معاناة أو حاجة، كان يمد يده إلى كثيرين بعطفه وتعاطفه العميقين”.
و”دون أن يفكر في نفسه، وضع الآخرين في المقام الأول، لذلك كان كل ما قام به مشبعا باللطف الحقيقي والدفء والذكاء”، هكذا نعته مؤسسته.
وكان أنان سابع أمين عام للأمم المتحدة وترأس الهيئة الدولية من عام 1997 إلى 2006.
وشغل لاحقا منصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، ليقود الجهود الدولية لإيجاد حل سلمي للصراع.
الأمين العام السابق غاني الجنسية وتوفي في سويسرا
كما أعلن مصدران مقربان من أنان الذي يحمل الجنسية الغانية أنه توفي في مستشفى في بيرن بسويسرا في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.
ونعى الأمين العام الحالي للأمم المتحدة البرتغالي أنطونيو غوتيريس الراحل أنان وأعرب عن خالص حزنه لوفاته وقال إنه إرثه سيظل مصدرا للإلهام.
كما أشاد غوتيريش السبت بالأمين العام الأسبق للمنظمة الدولية كوفي أنان، معتبرا أنه كان قوة تعمل من أجل الخير.
وقال غوتيريش إن أنان كان يجسد الأمم المتحدة بجوانب مختلفة. وأضاف أنه خرج من الصفوف لقيادة منظمة إلى الألفية الجديدة بكرامة وتصميم لا مثيل لهما.
وكالات
مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى