fbpx
أخر الأخبار

وفد إسرائيلي أمني يلتقي مسؤولين عسكريين سراً في السودان

مرصد مينا

ذكرت قناة “كان” الإسرائيلية أن وفدا أمنيا اسرائيليا التقى سرا بمسؤولين عسكريين سودانيين خلال زيارة سرية للخرطوم، من دون أن تكشف عن المزيد من التفاصيل، فيما لم يصدر أي تعليق رسمي من المتحدثين باسم الحكومتين في البلدين.

يشار أن وفود إسرائيلية زارت السودان عدة مرات منذ سيطرة الجيش على السلطة في أكتوبر الماضي، فيما لفتت تقارير إلى أن مبعوثا سودانيا رفيعا زار إسرائيل سرا من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين. ولم تحدد التقارير هوية المبعوث أو تقدم مزيدا من التفاصيل حول الزيارة.

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان قال، في مقابلة تلفزيونية، أجريت في ديسمبر الماضي، إن التطبيع مع إسرائيل “ضروري لإعادة السودان إلى المجتمع الدولي”. وقد اتفق السودان وإسرائيل على تطبيع العلاقات عام 2020.

من جهتها ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، أن الجيش في السودان لعب دورا أكثر نشاطا في دفع التطبيع مع إسرائيل، مقارنة بالجماعات المدنية الأكثر ترددا في ذلك.

يذكر أن السفير السوداني المقال لدى الولايات المتحدة نوري الدين ساتي قال لقناة “كان”: “إذا كانت إسرائيل تريد صداقة الشعب السوداني، والتطبيع معه، فعليها أن تأتي من الباب الأمامي الواسع، من باب الشعب السوداني”، مشددا على أن “إسرائيل ودولا أخرى بحاجة لإدراك أنه لن يكون هناك استقرار في السودان في ظل حكم العسكر”، قائلا: “لا تقفوا مع الجيش الذي يقتل السودانيين فلن ينسى السودانيون ذلك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى