fbpx

وفد مغربي يزور اليوم إسرائيل لاستكمال اتفاقات تبادل السفارات

مرصد مينا – المغرب

من المنتظر ان يصل اليوم الاحد وفد مغربيا الى إسرائيل للعمل على تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين. وسيتناقش الطرفان اليوم في إسرائيل عن إعادة فتح مكاتب الاتصال وانشاء سفارات واطلاق رحلات جوية مباشرة بين البلدين.

وكان وزير السياحة المغربي قد اكد في وقت سابق ان الرحلات الجوية المباشرة ستبدأ بين إسرائيل والمغرب، ستبدأ في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد صرح أن وفدا مغربيا سيتوجه إلى إسرائيل هذا الأسبوع لتعزيز العلاقات ضمن خطوات التطبيع بين الطرفين.

وأوضح نتنياهو في مقطع فيديو نشره عبر صفحته على تويتر مساء السبت، أنه “أجرى مكالمة هاتفية تاريخية مع ملك المغرب محمد السادس الجمعة”. وقال “اتفقنا على أن يأتي الوفد المغربي إلى هنا في بداية الأسبوع من أجل المضي قدما في كل شيء”.

ولئن لم يكشف رئيس الوزراء الإسرائيلي عن طبيعة الوفد والشخصيات الممثلة فيه، الا ان صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية، قالت إن الوفد سيكون من وزارة الخارجية المغربية.

وخلال الاتصال الهاتفي مع نتنياهو، أكد العاهل المغربي على “إعادة تفعيل آليات التعاون بين المملكة المغربية وإسرائيل، واستئناف الاتصالات بشكل منتظم، في إطار علاقات دبلوماسية سلمية وودية”، بحسب بيان صادر عن الديوان الملكي.

كما جدد الملك محمد السادس “التأكيد على الموقف الثابت والذي لا يتغير للمملكة المغربية بخصوص القضية الفلسطينية والدور الرائد للمملكة من أجل النهوض بالسلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

وأكد العاهل المغربي موقفه الداعم لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني وسلط الضوء على “العلاقات الوثيقة” مع الجالية اليهودية في المغرب.

وكان رئيس الوزراء المغربي سعدالدين العثماني، قد وقع الثلاثاء على “إعلان مشترك” بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال زيارة الوفد للعاصمة الرباط.

واتفق المغرب وإسرائيل بحسب الإعلان على مواصلة التعاون في عدة مجالات وإعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب والاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى