fbpx
أخر الأخبار

وكالة: بشار الأسد يرفض مقابلة أردوغان

مرصد مينا

رفض رئيس النظام السوري بشار الأسد اقتراحا لمقابلة نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وذلك بحسب وكالة رويترز التي نقلت  عن 3 مصادر وصفتها بأنها “مطلعة على موقف سوريا من المحادثات المحتملة”، مشيرة إلى  أن النظام السوري يقاوم جهود وساطة روسية لعقد قمة مع أردوغان.

إلا أن مصدرين تركيين، أحدهما مسؤول كبير، قالا إن “دمشق ترجئ الأمر فحسب وإن الأمور تسير في طريقها نحو عقد اجتماع في نهاية المطاف بين الزعيمين”.

يشار أن أردوغان أشار إلى استعداده للتقارب مع دمشق، وقال في تصريحات بعد أسبوع من لقائه نظيره المصري عبد الفتاح السيسي الشهر الماضي أن تركيا يمكن أن “تضع الأمور في مسارها الصحيح مع سوريا،..، لا يمكن أن يكون هناك ضغينة في السياسة”.

وحول ذلك نقلت “رويترز” عن ثلاثة مصادر أن الأسد رفض اقتراحا لمقابلة أردوغان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. حسب الوكالة.

وقال مصدران للوكالة إن “دمشق تعتقد بأن مثل هذا الاجتماع قد يعزز موقف الرئيس التركي قبل الانتخابات في العام المقبل، خاصة إذا تناول هدف أنقرة بإعادة بعض من 3.6 مليون لاجئ سوري من تركيا”. وقال أحدهما “لماذا نمنح أردوغان نصرا مجانيا؟ لن يحدث أي تقارب قبل الانتخابات”، مضيفا أن سوريا رفضت أيضا فكرة عقد اجتماع لوزيري الخارجية.

المصدر الثالث، وهو دبلوماسي مطلع على الاقتراح، حسب الوكالة، قال إن سوريا “ترى أن هذا الاجتماع عديم الجدوى إذا لم يأت بشيء ملموس، وأن ما يطالبون به الآن هو الانسحاب الكامل للقوات التركية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى