fbpx
أخر الأخبار

وكالة: غاز قطر إلى أوروبا في حال غزت روسيا أوكرانيا

مرصد مينا – الولايات المتحدة

قال مسؤولون في الإدارة الأمريكية إن الرئيس جو بايدن سيطلب من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، زيارة البيت الأبيض، في وقت لاحق من هذا الشهر لبحث إمكانية توريد الغاز إلى أوروبا في حال أدى غزو روسي “محتمل” لأوكرانيا إلى نقص إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا وذلك بحسب وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية.

وتخشى بعض الدول الأوروبية من أن تؤدي معاقبة روسيا بعقوبات قاسية على خلفية الأزمة الأوروبية إلى إلحاق الضرر باقتصادياتهم لأنها قد تدفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقطع أو تقليص إمدادات الغاز منتصف الشتاء.

وتجدر الإشارة أن أوروبا تحصل على أكثر من 40 بالمئة من الغاز الطبيعي من روسيا، فيما يمر نحو ثلث الغاز الروسي المتدفق إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

في سياق آخر نفت الخارجية الروسية، اليوم الأحد، ما نشرته الحكومة البريطانية بأن الكرملين يخطط لتنصيب زعيم موال له في أوكرانيا، داعية لندن للتوقف عن “الأنشطة الاستفزازية”، وقالت الخارجية في بيان لوكالة أنباء “تاس” الروسية إن “المعلومات المضللة التي نشرتها الخارجية البريطانية هي دليل آخر على أن دول الناتو بقيادة الأنغلو-ساكسون، هي من تريد تصعيد التوتر حول أوكرانيا”، مضيفا: “ندعو الخارجية البريطانية لوقف الأنشطة الاستفزازية، ووقف نشر الهراء”.

يشار أن لندن اتهمت موسكو في وقت متأخر من أمس السبت، روسيا بالسعي “لتنصيب زعيم موال لها في كييف”، وقالت الخارجية البريطانية في بيان، إن لديها معلومات تفيد بأن روسيا تريد تنصيب “زعيم موال لها في كييف وتفكر في غزو واحتلال أوكرانيا.

وتشهد العلاقات بين حلف شمال الأطلسي “الناتو” وروسيا تراجعا لأدنى مستوى منذ الحرب الباردة، بسبب توتر العلاقات بين كييف وموسكو منذ نحو 7 سنوات، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في “دونباس” ومؤخرا، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، فيما هددت واشنطن مؤخرا بالرد بشكل “حاسم وسريع وقاس” على روسيا في حال “شنت هجوما” على أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى