fbpx

يتصدرها الملف الإيراني.. وزير الدفاع الأمريكي يصل بغداد في زيارة غير معلنة

مرصد مينا

وصل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اليوم الثلاثاء العاصمة العراقية بغداد في زيارة غير تأتي خلال جولة شرق أوسطية، يتصدرها الملف الإيراني، والاوضاع الأمنية في المنطقة.

ويلتقي أوستن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، كما سيزور أربيل للقاء قادة إقليم كوردستان، بحسب وسائل إعلام عراقية.

وكالة “رويترز” كانت ذكرت أمس الاثنين، ان زيارة وزير الدفاع الأمريكي لويد اوستن الحالية الى الشرق الاوسط تستهدف طمأنة حلفاء رئيسيين لواشنطن إزاء الالتزام الامريكي بالمنطقة بالرغم من تركيزها مؤخرا على روسيا والصين.

وقال وزير الدفاع الأمريكي، إن “زيارته لبغداد هدفها إعادة التأكيد على الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق”.

يشار أن أوستن وبعد يوم من زيارة رئيس الأركان الأمريكي الجنرال مارك ميلي إلى شمال شرق سوريا، وصل الأحد إلى الأردن على أن تشمل جولته بالشرق الأوسط تشمل أيضًا إسرائيل ومصر.

أوستن قال على تويتر قبل مغادرته أنه سيلتقي كبار المسؤولين و”يؤكد مجددًا التزام الولايات المتحدة تجاه الاستقرار الإقليمي وتعزيز المصالح المشتركة لحلفائنا وشركائنا”، فيما أفادت مصادر إعلامية أنه من المقرر أن يقضي الوزير الأميركي معظم أيام زيارته في الأردن، الحليف القوي للولايات المتحدة الذي يعاني في السنوات الأخيرة من مشاكل اقتصادية، قبل أن يغادرها إلى مصر ومنها إلى إسرائيل حيث يختتم جولته.

وزارة الدفاع الأميركية من جهتها ذكرت قبيل الزيارة بأن المناقشات ستركز على التهديد المتزايد الذي تشكله إيران على استقرار المنطقة، وعلى تعزيز التعاون الأمني متعدد الأطراف بأنظمة دفاع جوية وصاروخية متكاملة، مشيرة إلى أن محور النقاش سيكون “مجموعة التهديدات المرتبطة بإيران بالكامل..”.

وأضاف المسؤول “تلك التهديدات تشمل ما تقوم به إيران من تسليح وتدريب وتمويل لجماعات عنيفة تعمل بالوكالة عنها، وعمليات عدوانية في البحر وتهديدات إلكترونية وبرنامجها للصواريخ الباليستية وهجمات بالطائرات المسيّرة”.

مسؤولون أميركيون قالوا إن أوستن سيعبر خلال زيارته لإسرائيل عن مخاوفه بشأن تصاعد العنف في الضفة الغربية الذي أثار قلق الأردن والزعماء العرب، كما سيناقش الجهود الدبلوماسية لتخفيف التوترات قبيل الأعياد الدينية لدى المسلمين واليه

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى