fbpx

يدعو للتفاؤل.. تطور جديد في القضية الليبية

مرصد مينا – ليبيا

أعرب 84 نائبا بالبرلمان الليبي، عن ثقتهم بالحكومة الليبية الجديدة، وذلك في بيانٍ صادرٍ عنهم، الأربعاء، داعين بقية أعضاء البرلمان إلى الانضمام إليهم في موقفهم من الحكومة المنتظرة، برئاسة “عبد الحميد الدبيبة”، والذي يأتي خلفا لرئيس حكومة الوفاق، “فايز السراج”.

كما أشار النواب الموقعون على البيان إلى دعمهم الكامل للحكومة الجديدة دون أي قيود أو شروط، سوى مراعاة معايير الكفاءة والأمانة والخبرة، عند توزيع الحقائب الوزرارية واختيار الوزراء، معتبرين أن الوضع الليبي يتطلب تجاوز كل التجاذبات والخلافات فيما بينهم، لدعم عمل الحكومة وضمان عدم عرقلته.

يذكر أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن الحكومة الجديدة، خلال اليومين القادمين، حيث أشارت مصادر ليبية مطلعة أن “الدبيبة” أجرى خلال الأيام القليلة الماضية سلسلة مشاورات حول التشكيلة الحكومية، بالإضافة إلى تحرك أعضاء السلطة التنفيذية الجديدة، بهدف إقناع البرلمان بتوحيد صفوفه وعقد جلسة عامة لمنح الثقة لهذه الحكومة.

يشار إلى أن رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد، “محمد المنفي”، حدد في وقتٍ سابق، ثلاثة أهداف أمام السلطة التنفيذية المؤقتة التي تم انتخاب أقطابها مؤخرا في جنيف.

“المنفي” أشار في تصريح له عقب وصوله إلى العاصمة طرابلس أمس الثلاثاء، إلى أن “العمل جماعي وليس حكرا على الرئاسي أو الحكومة”، داعيا “الجميع إلى التكاتف من أجل الوصول إلى الدولة المرجوة وإعادة الأمانة إلى الشعب الليبي ليختار من ينوب عنه في حكومته وبرلمانه القادم”.

وأوضح رئيس المجلس الرئاسي الجديد أن أهم الأهداف المتوخاة تتمثل في “توحيد المؤسسة العسكرية”، مضيفا قوله بهذا الشأن “سوف ندعم عمل اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) ليقوم المهنيون والمتخصصون بتأسيس المؤسسة العسكرية خلال الفترة القادمة وهي التي تشرف على تأمين البلاد، وهذا جزء لا يتجزأ للوصول إلى المرحلة النهائية”.

أما عن المهمة الثانية قال إنها تدور حول “رفع المعاناة عن المواطن بتوحيد المؤسسات التنفيذية، وهذه مهمة الحكومة”، لافتا إلى أن “هناك بعض المؤسسات الرقابية والسيادية، وهذه مهمة أعضاء مجلس النواب ومجلس الدولة، وهذا المسار ترعاه الأمم المتحدة”.

 كذلك حدد “المنفي” المهمة الثالثة للسلطة التنفيذية الجديدة في المصالحة، مشيرا إلى أن “الأرضية التي سوف نقف عليها لكي نصل إلى الدولة المدنية المرجوة بالانتخابات نهاية هذا العام، بتاريخ 24 ديسمبر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى