fbpx
أخر الأخبار

يضم آثارا فرعونية وإسلامية ومسيحية.. متحف عملاق بكفر الشيخ

مرصد مينا – مصر

بعد 20 سنة من الحلم، تعيش محافظة كفر الشيخ اليوم على وقع حدث هام يلفت اليه انظار العالم باسره. حيث تشهد مكفر الشيخ اليوم السبت 31 أكتوبر 2020، افتتاح المتحف القومي، وهو مشروع قومي عملاق، من شانه ان يجعل محافظة كفر الشيخ محط أنظار العالم.

وقد عرفت المنطقة مؤخرا، افتتاح مشروعات قومية عملاقة بالمحافظة ومنها مزرعة غليون السمكية، وافتتاح محطة كهرباء البرلس على مرحلتين عبر الفيديو كونفرانس، وإنشاء مصنع لاستخلاص العناصر المشعة من الرمال السوداء بالبرلس وبلطيم، لتكتمل المنظومة السياحية الاقتصادية بافتتاح متحف كفر الشيخ القومي.

وقد تم وضع اللافتات الارشادية والضوابط الارشادية والضوابط الاحترازية، من طرف وزير السياحة والاثار خالد عناني، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.
ويضم متحف كفر الشيخ سيناريو العرض الذى يبرز بعض الموضوعات مثل: تاريخ العلوم خلال العصور التاريخية المختلفة كالطب والبيطرة والصيدلة لربط المتحف بجامعة كفر الشيخ، إلى جانب تسليط الضوء على مسار رحلة العائلة المقدسة، إذ تعد مدينة سخا بمدينة كفر الشيخ أحد المسارات التى عبرت منها العائلة المقدسة إلى الجهة الغربية، بالإضافة إلى بعض الموضوعات ذات الصلة بمدينة فوه ذات التراث الإسلامى الثري، حيث يضم كل التراث الثقافى لكفر الشيخ باعتبارها ثالث مدينة تراثية بعد القاهرة ورشيد. كما يلقى الضوء على مجموعة من الموضوعات منها تاريخ مدينة بوتو القديمة أحد العواصم المصرية القديمة.

ويضم المتحف 1200 قطعة أثرية منها عدد كبير لم يعرض للجماهير من قبل، أهمها تمثال من العصر اليوناني الروماني يصور طفلاً فى بحيرة، وتمثالاً للملك رمسيس الثانى مع الآلهة سخمت، وتمثال لأحد الكهنة يرجع لعصر الأسرة 26 من منطقة تل الفراعين، كما يضم المتحف مسار لذوى الاحتياجات الخاصة وبطاقات الشرح بطريقة برايل.

ويعتبر المتحف من أجمل وأكبر متاحف الجمهورية، وقد تم إعداده بأيدى مصرية بتكلفة 63 مليون جنيه، ليضم قطعًا أثرية نادرة، تعبر عن آثار فرعونية وإسلامية ومسيحية، ويعكس الصورة الجميلة التى تميزت بها المحافظة من آثار بتل الفراعين، وآثار فوه الإسلامية، وكنيسة  السيدة العذراء بسخا ومسار العائلة المقدسة.
ومن المنتظر ان يصبح المتحف قبلة ومنارة ثقافية تاريخية، فهو يضم آثار فرعونية وإسلامية ومسيحية، ويعكس الصورة الجميلة التى تميزت بها المحافظة من آثار.
وهو باختصار يصور روعة الحضارة المصرية القديمة والحضارات المتعاقبة عبر العصور القديمة والحديثة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى