fbpx
أخر الأخبار

يفتح طريقا لتهريب الأسلحة والمخدرات.. سياسي عراقي يحذر من الربط السككي مع إيران

مرصد مينا

حذر السياسي العراقي  والنائب السابق مثال الالوسي من خطورة مشروع الربط السككي بين بلاده وإيران، معتبرا أنه يهدف لـ”قتل” الإقتصاد في محافظة البصرة.

الآلوسي قال في تصريحات بحسب وكالة “شفق نيوز” ان “هناك سعيا من قبل الحكومة الجديدة، على الإسراع بإنجاز مشروع الربط السككي مع إيران”، مردفا بالقول إن “هذا الأمر له أضرار كبيرة على المستوى الأمني والاقتصادي على العراق، خصوصاً هو يهدف الى قتل اقتصاد البصرة”، حسب تعبيره.

وأضاف النائب العراقي السابق ان “هناك خطورة حقيقية بهذا المشروع، فهذا المشروع سوف يفتح طريقا جديدا أمام ايران لتهريب الأسلحة والمخدرات وكل الأشياء الممنوعة للعراق عبر هذا الطريق، ولهذا يجب الحذر من خطورة هذا المشروع، خصوصاً ان هناك دفعا للإسراع بهذا المشروع خلال حكومة السوداني”.

يشار أن مساعد وزير الطرق والتنمية الحضرية الايراني، خير الله خادمي، كشف مطلع العام الحالي، أن مشروع الربط السككي بين العراق وإيران سيتم باستثمارات ايرانية.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن خادمي، قول إن المشروع السككي سيتم عبر استثمارات ايرانية والاهمية تكمن بتسليم الأراضي للمستثمر بغية انطلاق العمليات الانشائية.

واعتبر أن خط سكك الحديد شلامجة – البصرة “مشروعاً دولياً سيؤدي إلى تغير استراتيجي لايران من حيث الترانزيت والممر السككي، بحيث يربطها بالموانئ السورية والبحر الابيض المتوسط ويشكل ممر (شرق – غرب) للبلاد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى