fbpx

1000 جندي أمريكي سيعودون لبلادهم

صرح وزير الدفاع الأمريكي خلال مقابلة تلفزيونية له اليوم الأحد “مارك إسبر” أن واشنطن تستعد لسحب نحو 1000 جندي أمريكي متبقين في شمال سوريا “بأكبر قدر ممكن من السرعة والأمان”.

وقال “إسبر” في حديث لقناة CBS الأمريكية اليوم الأحد: “لقد علمنا خلال الـ24 ساعة الأخيرة أنهم ;ndashالأتراك- ربما ينوون توسيع نطاق هجومهم جنوبا بقدر أكبر مما كان مخططا له، وباتجاه الغرب أيضا… كما علمنا أن قوات سوريا الديمقراطية تسعى لعقد صفقة إن صح التعبير، مع السوريين والروس من أجل شن هجوم معاكس على الأتراك في الشمال”.

وأضاف “إسبر”: ” إن القوات الأمريكية المتبقية في سوريا أصبحت بين نارين من الجيش التركي و”قسد” في وضع “لا يمكن تحمله”.

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي أن القرار جاء بعد مشاورات مع فريق الأمن القومي: “تحدثت مع الرئيس الليلة الماضية، بعد مشاورات مع الأعضاء الآخرين في فريق الأمن القومي، ووجه بالشروع في السحب المتعمد لقواتنا من شمالي سوريا”.

وأشار “إسبر” أن القوات الأمريكية لديها أوامر بالرد على النيران في حديثه: ” لقواتنا الحق في الدفاع عن النفس، وستستخدمه إذا اقتضت الضرورة”.

ومساء أمس السبت، صرح ترامب بأن حماية الحدود بين تركيا وسوريا ليست من واجب الجنود الأمريكيين، وأكد مجددا ضرورة خروج القوات الأمريكية من سوريا.

إذ سحبت الولايات المتحدة الأمريكية جنودها المنتشرين في شمال سوريا تمهيداً للعملية العسكرية التركية، مما جعل الأكراد وحيدين مقابل القوة التركية، بعد أن كانت أمريكا تصفهم بـ “الحلفاء”، وقال مسؤولون أكراد إنهم لم يعرفوا بالانسحاب الأمريكي من مناطقهم إلا عبر تغريدات موقع توتير.

بالرغم من دعم الولايات المتحدة الأمريكية للعملية التركية فإن واشنطن حذرت أنقرة من تجاوز “قواعد اللعبة” المتفق عليها، كما أكدت أنقرة أنها تلتزم بحدود 30 كم في العمق السوري في عمليتها العسكرية شمال سوريا.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى