fbpx
أخر الأخبار

50 بالمئة.. تراجع واردات النفط أزمة جديدة تضرب الاقتصاد الأردني

مرصد مينا – الأردن

كشفت بيانات الحكومة الأردنية، عن تراجع في معدل واردات المشتقات النفطية في الأردن، بمعدل 50 بالمئة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

إلى جانب ذلك، أوضحت البيانات أن قيمة انخفاض عائدات المشتقات النفطية بلغت خلال الفترة الممتدة من كانون الثاني وحتى مطلع آب من العام 2020، وصل إلى 1.17 مليار دولار أمريكي، مشيرةً إلى أن الأردن شهد تراجع كبير في معدلات استهلاك الوقود ومشتقات النفط في البلاد، كواحدة من نتائج انتشار وباء كورونا المستجد، كوفيد 19.

يشار إلى أن الأردن يستورد ما نسبته 95 بالمئة من حاجاته النفطية من الخارج، تظراً لانخفاض معدل إنتاجه النفطي، مقارنة بمعدلات الاستهلاك.

في غضون ذلك، اعتبر المحلل الاقتصادي، “عمار أبو صهيون” أن تراجع معدل الواردات النفطية سيكون واحداً من أكبر العوامل السلبية على الاقتصاد الاردني ومحاولات انعاشه، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية، التي ضربت معظم مجالات الحياة الاقتصادية في البلاد، لافتاً إلى أن حكومة “بشر الخصاونة” ستكون أمام تحديات صعبة لإعادة نمو الاقتصاد الأردني.

وكانت بيانات وزارة المالية الأردنية، قد كشفت عن ارتفاع العجز في الميزانية الأردنية بنسبة 110 في المئة، خلال الفترة الممتدة بين كانون الثاني وحتى أيار من العام الجاري، مبينةً أن قيمة العجز وصلت إلى 1.7 مليار دولار، مقابل 810 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى