fbpx

فرنسا: على السياسيين اللبنانيين تشكيل الحكومة فورا

مرصد مينا – فرنسا

دعت وزارة الخارجية الفرنسية، أمس الجمعة، القوى السياسية اللبنانية الى الالتزام بمسؤولياتها وتشكيل حكومة على الفور تحت اشراف رئيس الوزراء مصطفى أديب.

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم الوزارة، أنييس فون دير مول، في  مقابلة صحافية قالت خلالها: “في الوقت الذي يواجه فيه لبنان أزمة غير مسبوقة، فإن فرنسا تأسف لعدم التزام الساسة اللبنانيين بتعهداتهم التي أعلنوها في أول سبتمبر أيلول وفقا للإطار الزمني المعلن”.

كما أضافت “نحث كل القوى اللبنانية على الالتزام بمسؤولياتها والموافقة دون تأخير على التشكيلة التي رشحها رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب لحكومة مهام تقدر على تنفيذ الإصلاحات اللازمة للوفاء بتطلعات الشعب اللبناني”.

المهلة المحددة من قبل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لساسة لبنان من أجل تشكيل الحكومة انتهت بالفعل، فيما تشير تقارير إعلامية لبنانية أن أديب قد يتنحى عن المهمة.

يشار الى أن عملية تشكيل الحكومة تعثرت في ظل إصرار الثنائي الشيعي على الحصول على وزارة المالية، في حين يواصل حزب الله تعنته وتمسكه مع حلفائه رئيس البرلمان وحركة أمل، نبيه بري، بوزارة المالية، ما دفع رئيس حكومة لبنان المكلف، مصطفى أديب، مساء الخميس، إلى تمديد المشاورات حول التشكيلة الوزارية.

وتضغط فرنسا على السياسيين اللبنانيين لتشكيل الحكومة سريعاً والشروع في تنفيذ إصلاحات لإخراج البلاد من أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية، فاقمها انفجار مرفأ بيروت في 4 من شهر آب\آغسطس الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى