fbpx

محكمة أردنية تحكم على صهر الملك بالسجن 9 سنوات وتغرمه بالملايين

مرصد مينا – الأردن

قالت وسائل إعلام أردنية، إن محكمة في البلاد أصدرت حكماً يقضي بالسجن على رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة الفوسفات، وزوج عمة الملك الأردني، الأميرة بسمة، المدعو وليد الكردي، بالسجن تسع سنوات وبغرامة أكثر من تسعة ملايين دينار.

وفور تسريب قرار المحكمة، تناقل خبر الحكم العديد من وسائل الإعلام، ووسائل التواصل الاجتماعي، والذي يأتي بعد أقل من أسبوع على صدور قرار سابق بسجنه ثلاث سنوات وتغريمه 7 ملايين دينار، بجرم جنحة إهدار مال الشركات المساهمة العامة.

بدأ نبأ انتشار الخبر أولاً عبر صحيفة «الرأي» الرسمية، التي أوضحت أن “محكمة الجنايات الصغرى حكمت على المتهم وليد الكردي بالسجن تسع سنوات وإلزامه بدفع 9 ملايين و177 ألف دينار (نحو 13 مليون دولار) والرسوم البالغة 15 ألف دينار، بعد إدانته في قضية تتعلق بعقود الصيانة التي أبرمتها الفوسفات مع شركات للصيانة”.

وكانت المحكمة قد اتهمته سابقاً بقضية شراء الأسهم والحصص من شركة الابيض للتنجيم، بعد أن قدّر الخبراء الفارق الكبير في سعر الشراء، وحكمت عليه بالسجن ثلاث سنوات وإلزامه بإعادة سبعة ملايين دينار.

وسائل الإعلام المحلية، ونقلاً عن مصادر خاصة، قالت إن “الكردي” قام بالتوقيع عن شركة الفوسفات على اتفاقيات وملاحق لها مع (شركة مناجم لصيانة الآليات)، بصفته رئيس مجلس الإدارة والمفوض.

وأوضحت المصادر أن الجهات المعنية كشفت أنه «تم توقيع هذه الاتفاقيات وملاحقها خلافا للإجراءات القانونية»، لافتةً إلى أنه «جرى تجاوز الصلاحيات المنصوص عليها في نظام الأشغال لشركة الفوسفات، وأن الاتفاقيات التي تم توقيعها مخالفة للإجراءات، وقد تجاوز الصلاحيات فيها».

تجدر الإشارة إلى أن المتهم وليد الكردي، صهر العائلة الملكية، فهو زوج الأميرة بسمة بنت طلال، ومقيم خارج البلاد، ومع ذلك يحاكم بتهم إهدار مال شركات مساهمة عامة واستثمار الوظيفة، خلال ترؤسه مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية، في القضية التي شغلت الرأي العام الأردني، وسميت بالاسم ذاته. على مدى السنوات الماضية وعرفت باسم “قضية الفوسفات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى