fbpx

بدعاوى كيدية وإجراءات انتقامية.. أكثر من ألف يمنية في سجون الحوثي

مرصد مينا – اليمن

أكدت مصادر حقوقية يمنية، أن ميليشيات الحوثي تعتقل نحو 1120 سيدة يمنية في عدة سجون تديرها في مناطق سيطرتها، لافتةً إلى أن المعتقلات يتعرضن لسلسلة من الانتهاكات والممارسات الوحشية، على الرغم من أن عدد كبير منهن قاصرات ومسنات.

في السياق ذاته، أشارت المصادر إلى أن ممارسات الميليشيات بحق المعتقلات داخل السجون، تشمل كل ما ينال من كرامة المرأة وصحتها، من تعذيب وضغوط نفسية وجسدية ومعامة قاسية جداً.

يشار إلى أن عدة تقارير حقوقية يمنية ودولية، تحدثت عن ممارسات لا تطاق ولا تحتمل تتعرض لها النساء في السجون الحوثية، والتي تصل إلى الاغتصاب الجماعي والوحشي بالإضافة إلى التهديد بالأسر والأبناء ووضع المعتقلات ضمن أوضاع نفسية صعبة، دفعت عدداً كبيراً منهن إلى الانتحار.

تزامناً، أوضح الناشط الحقوقي “عبد الفتاح الصنعائي” أن عدداً كبيراً من النساء المحتجزات لدى الحوثي ليس لديهن أي نشاط سياسي أو حقوقي وهن ربات منازل، لافتاً إلى أن الاعتقالات كثيراً ما ترتبط بإجراءات انتقامية أو كيدية أو للضغط على أسرهن، في حال كان أحد أقاربهن مطلوباً للسلطات الانقلابية.

كما أشار “الصنعائي” إلى أن ميليشيات الحوثي تستغل مكانة المرأة في المجتمع اليمني المحافظ ومدى تجسيدها لمفاهيم الشرف والكرامة، للانتقام من المجتمع الذي يرفضها ويرفض ممارساتها وانقلابها، لافتاً إلى أن بعض النساء تعرضن للاختطاف على الحواجز الحوثية.

في السياق ذاته، كشف “الصنعائي” نقلاً عن معتقلات سابقات، أن كافة الممارسات الحوثية بحق المعتقلات تتم من خلال مجموعة نسائية حوثية تدعى “زينبيات”، وهي منتشرة في السجون الحوثية ومناطق سيطرة الميليشيات، مشبهاً إياها بـ”الحسبة”، وهي التنظيم النسائي الخاص بتنظيم داعش الإرهابي.

وأكد “الصنعائي” على لسان المعتقلات السابقات، أن تنظيم زينبيات يشرف على كل شيء في السجون بما في ذلك، حوادث الاغتصاب والانتهاكات الجنسية، مشيراً إلى ان الحوثيين يتعاملن مع النساء على أنهن سبايا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى