fbpx

خاصة بإسرائيل.. وثيقة قديمة تكشف مواقف مثيرة للرئيس الأمريكي المنتخب

مرصد مينا

عرضت وسائل إعلام عبرية وثيقة تعود إلى العام 1986، تظهر خلالها موقف مثيرة للرئيس الأمريكي المنتخب، “جو بايدن” من إسرائيل والقضية الفلسطينية، لافتةً إلى أن الوثيقة تناولت اجتماعاً بين السفير الإسرائيلي في واشنطن حينها، “مئير روزين” و”بايدن”، الذي كان حينها ممثلا عن ولاية ديلاوير في مجلس الشيوخ.

وبحسب الوثيقة، أكد “بايدن” خلال الاجتماع موقفه الداعم بشكل كلي لإسرائيل ضمن صراعها مع الدول العربية، مشيراً إلى أهمية أن تدرك الدول العربية أن إسرائيل هي الحليف الأول للولايات المتحدة في المنطقة.

يذكر أن الاجتماع جاء تزامناً مع استعداد “بايدن” في ذلك الوقت، لإعلان نيته الترشح للمرة الأولى لمنصب رئيس الولايات المتحدة.

كما أشارت الوثيقة إلى أن “بايدن” سعى خلال الاجتماع، إلى اقناع السفير “بروزين”، أنه صديق مقرب من إسرائيل، على الرغم من عدم مشاركته في تأسيس جمعيات الضغط اليهودية في أمريكا وعدم إجرائه أي زيارة إلى تل أبيب.

يشار إلى أن ناشطون تداولوا على مواقع الانترنت، مقطع فيديو قديم “لبايدن”، وهو يؤكد على ضرورة دعم إسرائيل، وأنه لو لم تكن إسرائيل موجودة، لكان على واشنطن إيجادها.

في السياق ذاته، أوضحت الوثيقة أن “بايدن” أكد للسفير الإسرائيلي في ذلك الوقت، أن على الولايات المتحدة أن تظهر للعرب أن أي خلافٍ أو مشكلات مع إسرائيل هي مشكلات مع الولايات المتحدة، معتبراً أن منظمة التحرير الفلسطينة، منظمة إرهابية.

وكان “بايدن” قد اعتبر في وقتٍ سابق أن واشنطن لم تفعل ما فيه الكفاية من أجل اليهود في الحرب العالمية الثانية وما تبعها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى