fbpx
أخر الأخبار

“يخلق مبررات للعمليات التركية”.. بارزاني يهاجم حزب العمال الكردستاني

مرصد مينا – كردستان العراق

شن رئيس حكومة كردستان العراق، مسرور بارزاني، هجوما غير مسبوق على حزب العمال الكردستاني، مشيرا إلى أن الحزب تسبب بمضايقة السكان الأكراد العراقيين المحليين في قرى داخل إقليم كردستان.

بارزاني أشار في تصريحات لقناة فرانس 24 إلى أن العمال الكردستاني خلق مبررات للهجمات التركية داخل العراق، موضحا: “هذه ليست مشكلتنا، هذه مشكلة داخل تركيا تم تصديرها إلى منطقتنا” ، متهما الحزب “بالاستفادة من حسن نية سلطات حكومة إقليم كردستان”.

وفيما يتعلق بالتدخل المحتمل من جانب تركيا على غرار عملياتها في سوريا المجاورة ضد فرع حزب العمال الكردستاني هناك أعرب عن أمله في التوصل إلى حل سلمي، وقال: “بالطبع نحن نؤيد سيادة بلدنا ولا أحد يريد أن يكون هناك أي جيوش، لكن يجب ألا يكون هناك أي مبرر على الإطلاق للقوات التركية التي يقدمها حزب العمال الكردستاني في هذا الوقت”.

يشار أن بارزاني، سبق وانتقد حزب العمال الكردستاني لتشجيعه الهجمات التركية ومضايقته للسكان المحليين. ولمكافحتهم، وقعت أربيل اتفاقًا مع الحكومة الفيدرالية العراقية في أكتوبر 2020 لوضع المسؤولية في أيدي بغداد عن منطقة سنجار في شمال العراق حيث تعمل ميليشيات حزب العمال الكردستاني .

التوترات بين حزب العمال الكردستاني وتركيا أثارت أزمة دبلوماسية بين أنقرة وطهران، إذ رفض دبلوماسيون إيرانيون سياسات تركيا داخل العراق. وكان وزير الخارجية محمد جواد ظريف قد صرح بهذا الأمر الأسبوع الماضي كما أن سفير إيران في بغداد نال استياء تركيا لدعوته أنقرة لمغادرة العراق.

بالمقابل قال سفير تركيا لدى العراق فاتح يلدز على تويتر “سفير إيران سيكون آخر من يلقي محاضرة على تركيا بشأن احترام حدود العراق”.

يذكر أن حزب العمال الكردستاني مصنف على انه جماعة إرهابية محظورة من قبل تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى