fbpx

رئيس الحكومة المصرية يشكر أردوغان

مرصد مينا – مصر

أعرب رئيس الحكومة المصرية، “مصطفى مدبولي”، عن شكره للرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان”، على ما قدمه خلال المدة التي ترأس فيها مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، وذلك في موقف هو الأول من نوعه، يصدر عن مسؤول مصري بهذا الحجم، منذ انقطاع العلاقات بين البلدين عام 2013.

كما لفت “مدبولي” خلال كلمته التي ألقاها خلال فعاليات القمة العاشرة للمجموعة، إلى أن بلاده تسعى لتعزيز التعاون بين مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، لتحقيق المصالح والتطلعات المشتركة بين الأطراف، بحسب ما نقلته وكالة أناضول التركية.

وتأتي تصريحات “مدبولي” بعد أشهر، أعربت خلالها الحكومة التركية عن انفتاحها على عودة العلاقات بين البلدين بعد نحو 8 سنوات من القطيعة، في حين تشترط مصر أن توقف تركيا عمليات التدخل في الشؤون المصرية الداخلية وتسليم عدد من المطلوبين المصريين المقيمين على الأراضي التركية، والمتهمين بقضايا تتعلق بالإرهاب.

يشار إلى أن وزير الخارجية المصري “سامح شكري” قد قال في وقت سابق: “لو وجدنا أن هناك تغيراً في السياسة والمنهج والأهداف التركية لتتوافق مع السياسات المصرية ومع ما يعيد العلاقات الطبيعية لمصلحة المنطقة، من الممكن أن تكون هذه أرضية لاستعادة الأوضاع الطبيعية”.

كما كان المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن”، قد ألمح إلى إمكانية فتح صفحة جديدة في علاقة بلاده مع مصر وعدد من دول الخليج، للمساعدة في السلام والاستقرار الإقليميين، على حد قوله في مقابلة مصورة أجرتها معه وكالة بلومبيرغ الأمريكية في وقتٍ سابق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى