fbpx

بصواريخ بالستية.. تحركات خطيرة لإيران في المنطقة

مرصد مينا – إيران

جدد قائد المنطقة المركزية الأميركية، الجنرال “فرانك ماكنزي”، تحذيراته من الخطر، الذي تشكله القدرات الصاروخية الإيرانية على أمن المنطقة، مشيراً إلى أن النظام الإيراني عمل خلال السنوات الخمس الماضية على إحداث تطويرات ملموسة على على قوته الصاروخية الباليستية وزاد من عددها.

إلى جانب ذلك، لفت “ماكنزي” إلى أن إيران لم تملك التفوق الكامل على أجواء المنطقة، مشدداً على ان المجتمع الدولي يبذل ناك الكثير من الجهد العلني لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي، ولكن برنامج الصواريخ يتسبب بقلق مضاعف للأميركيين ولدول الشرق الأوسط.

في ذات السياق، عبر “ماكنزي” عن وجود قلق على مستواه الشخصي من وجود مسيرات صغيرة في مسرح العمليات التي تنتشر فيها قواعد أمريكية، ووجود نحو 3 آلاف صاروخ، مضيفاً: ” إيران تشغّل هذه المنظومات وقد استثمرت كثيرا فيها، وكذلك التنظيمات مثل داعش والقاعدة وطالبان توجهوا إلى المنطقة لهذا السبب”.

وتأتي تصريحات “ماكنزي” بعد أن أظهرت صورا حديثة التقطتها الأقمار الصناعية مؤخرا، تطوير ما يشتبه بأنه قاعدة جديدة لإطلاق الصواريخ بالقرب من منطقة “حاجي آباد” التابعة للحرس الثوري، قد تكون أول موقع إطلاق صواريخ محصن ومخصص للصواريخ الباليستية التي تعمل بالوقود الصلب في إيران، حسبما أفاد “المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية”.

تزامناً، كشف معهد الدراسات الدولية والاستراتيجية عن نقل النظام الإيراني كميات كبيرة من الصواريخ إلى الميليشيات المدعومة من الحرس الثوري الإيراني، لافتةً إلى أنه سلك صواريخ باليستية لميليشيات عراقية، في حين يصل حجم الترسانة الصاروخية لحزب الله إلى أكثر من 150 ألف صاروخ من صنع إيراني، بعد أن حصل خلال السنوات الماضية على صواريخ دقيقة يصل مداها إلى 400 كلم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى