fbpx
أخر الأخبار

عملية إيرانية “فاشلة” داخل إسرائيل

مرصد مينا

كشف صحيفة “نيويروك تايمز” الأمريكية عن عملية سرية نفذها عملاء جندتهم إيران لإثارة البلبلة داخل إسرائيل، إلا أن مستواهم المنخفض في اللغة العبرية كشف أمرهم.

بحسب الصحيفة الايرانيون تحركوا في عدة مجموعات على “تلغرام” و”واتسآب”، كان قد استخدمها مؤيدو الاحتجاجات ضد نتنياهو، مشيرة إلى أن المتحدث باسم شركة “فيسبوك”، أكد أن “هذه الجهات تم رصدها وهي موجودة في إيران”، فيما قال مسؤول استخباراتي بارز للصحيفة إن “مجموعات التواصل الاجتماعي المغلقة مثل “تلغرام” هي مساحة نشاط مثالية من جانب إيران للدخول إليها، لأنها تضم مجموعات من الأشخاص مع وجهات نظر متشابهة.

وأضاف: “الإيرانيون نشروا دعاية عنيفة وحتى أنهم نشروا صورا لنتنياهو على هيئة هتلر”.

التقرير ذكر أن الأمر الذي أدى إلى كشف الإيرانيين، هو أنه، بعد أسابيع من نشاطاتهم، تم ملاحظة قواعد اللغة التي استخدموها، والتي شملت تعبيرات لغوية بمستوى عال، إضافة إلى العامية التي أدت إلى إثارة الشكوك لدى أعضاء هذه المجموعة وإدراكهم أن الذي يتحدث هم من الأجانب، لافتا إلى أن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) فتح تحقيقا خاصا حول الشكاوى التي وصلت بشأن اختراق عملاء إيرانيين لهذه المجموعات.

في السياق نفسه أشار التقرير إلى أن بعض الإسرائيليين اعترفوا لـ”FakeReporter” بأن أزمات كورونا والحرب في غزة وعدم الاستقرار السياسي جعلتهم أكثر عرضة للتضليل السياسي، مما سمح للإيرانيين باختيار مجموعات محددة من المتظاهرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى