fbpx
أخر الأخبار

خلافات أم مناورة.. سفير إيران لدى ميليشيا الحوثي يغادر صنعاء

مرصد مينا – اليمن

أكد القيادي في ميليشيا الحوثي “محمد علي الحوثي” اليوم السبت، أن التحالف العربي سمح بمغادرة مندوب طهران لدى حكومة الحوثيين “حسن إيرلو” عبر مطار صنعاء.

مندوب إيران المعين سفيرا لدى حكومة الانقلاب الحوثي صنعاء، غادر في ظل ترجيحات عن وجود خلافات مع المليشيات التي طالبت برحيله.

وكانت الخارجية الإيرانية قد أكدت في وقت سابق من اليوم مغادرة سفيرها “حسن إيرلو” الأراضي اليمنية، لافتة إلى أنها “أجرت اتصالات مع بعض الدول بالمنطقة لتهيئة الأجواء لنقله إلى إيران لتلقي العلاج العاجل إثر إصابته بكورونا”.

كما ذكرت وسائل إعلام يمنية أن الضابط في مليشيات الحرس الثوري الإيراني “حسن إيرلو”، المطلوب للقضاء اليمني غادر مطار صنعاء الدولي عبر طائرة عراقية إلى مدينة البصرة العراقية.

وأكد ناشطون يمنيون أن مغادرة سفير طهران مناورة من المليشيات الإرهابية لتخفيف الضغط الدولي عليها، ومحاولة استبداله بشخصية مدنية.

يذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية دعت في وقت سابق، الشعب اليمني رفض السفير الذي سمته إيران لدى حكومة الحوثيين الانقلابية، متهمة إيران بالسعي لاستخدام الحوثيين بهدف توسيع نفوذها في اليمن.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن أهداف إيران في اليمن، والتي وصفتها بـ “الخبيثة”، باتت واضحة بالنسبة للإدارة الأمريكية، مضيفاً: “النظام الإيراني هرب عضو الحرس الثوري الإيراني، المرتبط بحزب الله اللبناني، حسن إيرلو، إلى اليمن تحت غطاء سفير لدى الحوثيين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى