fbpx
أخر الأخبار

بينيت: على كاهل الموساد مسؤولية منع إيران من امتلاك السلاح النووي

مرصد مينا

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، في كلمة ألقاها في مقر جهاز الاستخبارات، الموساد اليوم الثلاثاء، إن “المهمة الكبرى، الضخمة، الملقاة على كاهلكم (الموساد)، هي منع إيران أن تصبح نووية. وهذه مهمة تواجهونها منذ سنوات طويلة، لكن يبدو أننا نقترب من ساعة الحقيقة. وفيما إحدى عينينا موجهة إلى كييف، مثل العالم كله، فإن العين الثانية تراقب، متأهبة، ما يحدث إلى الغرب من هناك، في فيينا”.

وحول المفاوضات بين الدول العظمى وإيران في فيينا، أضاف بينيت: “لست محللا، ولا أريد أن أقيّم كيف سينتهي هذا. لكنني أريد أن أعطي من هنا قراءة للاتجاه: الاتفاق النووي الجاري التفاوض حوله يقضي بأنه إيران ستتمكن خلال سنتين ونصف السنة من العودة إلى تشغيل أجهزة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم.”

بينيت أردف أن “الشمس لن تغرب عن أمن إسرائيل وعن سلامة مواطنيها. وقد قلت وأكرر القول هنا خصوصا، إن الاتفاق لا يلزمنا، والموعد بعد سنتين ونصف السنة، الذي يسمح لإيران بتركيب عدد لا نهائي من أجهزة الطرد المركزي لا تلزمنا بكل تأكيد”.

في السياق نفسه انتقد نفتالي بينيت سلفه، بنيامين نتنياهو، قائلا إن “يوما ما سنضطر إلى أن نسأل أنفسنا كيف حدث أن دولة إسرائيل، بالرغم من كل الحديث والموارد الهائلة التي تم تخصيصها لهذا الموضوع في العقد الأخير، تجد نفسها في وضع فيه القدرات الإيرانية في المجال النووي متقدمة إلى هذه الدرجة. لكن هذا ليس الوقت (الملائم) للتحدث عن الإرث الذي تلقيناه، وهذا وقت العمل كي يكون الوضع مختلفا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى