fbpx

إسرائيل تبلغ واشنطن: إما اتفاق عاجل يبعد حزب الله عن الحدود الشمالية وإما عملية عسكرية

مرصد مينا

نقلت إسرائيل رسالة إلى الولايات المتحدة مفادها أنه في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق يضمن إبعاد “قوة الرضوان” التابعة لحزب الله اللبناني عن الحدود الشمالية، فلا مناص من إطلاق عملية عسكرية.

هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، أوضحت أن تل أبيب “نقلت رسالة إلى الولايات المتحدة حذرت فيها من أنه في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق في القريب العاجل يضمن إبعاد قوة الرضوان عن حدود إسرائيل فلن يكون مناص من إطلاق عملية عسكرية في المنطقة”.

ونقلت الهيئة عن مصادر إسرائيلية لم تسمها، قولها إن “تل أبيب لاحظت تراجعا يسيرا لعناصر قوة الرضوان من المنطقة الحدودية، إلا أنّ ذلك ليس كافيًا، حيث من المطلوب رجوعها إلى ما بعد نهر الليطاني”، مضيفة أن “تهديد إطلاق الصواريخ المضادة للدروع والصواريخ الدقيقة ضد مناطق إسرائيلية يتزايد،..، هذا هو التهديد الأكبر الذي تشكله قوات حزب الله على الحدود الشمالية”.

في سياق متصل قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، إنه “إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع حزب الله، فإنّ تل أبيب ستلجأ إلى القوة”.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية عن غالانت قوله خلال زيارته اللواء الثامن التابع للجيش على الحدود الشمالية: “إذا لم نتوصل إلى اتفاق يحترم فيه حزب الله حق السكان في العيش هنا (الحدود الشمالية) بأمان، فسنضطر إلى فرض الأمن بالقوة”.

وحذر غالانت حزب الله من أن إسرائيل “ستعيد الأمن إلى المنطقة من خلال العمل العسكري، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق دبلوماسي”.

يشار أن القرار الدولي رقم 1701 الذي اتخذه مجلس الأمن في 11 أغسطس/ آب 2006 يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل، كما يدعو إلى إيجاد منطقة بين الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل) ونهر الليطاني جنوب لبنان، تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية وأسلحة، ما عدا تلك التابعة للقوات المسلحة اللبنانية وقوات “يونيفيل” الأممية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى