fbpx

أكبر شركة تعدين في العالم تحول مسار شحناتها بعيدا عن البحر الأحمر

مرصد مينا

انضمت مجموعة التعدين الأسترالية العملاقة (بي.إتش.بي)، إلى الشركات التي حولت مسار جميع شحناتها تقريبا من آسيا إلى أوروبا بعيدا عن البحر الأحمر

وقالت “بي.إتش.بي”، التي تعتبر أكبر شركة تعدين في العالم، بحسب وول ستريت جورنال، إن الاضطرابات في البحر الأحمر تجبر بعض شركات الشحن على اتخاذ مسارات بديلة مثل رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا بينما لا تزال شركات أخرى تفضل البحر الأحمر بضوابط إضافية.

الشركة أوضحت في بيان “البحر الأحمر هو أحد طرق الشحن الرئيسية في العالم ومع ذلك فإن غالبية شحنات بي.إتش.بي لا تمر من هذا الطريق”، ولم تحدث أي اضطرابات كبيرة في الأعمال التجارية حتى الآن.

يشار أن قرار المجموعة الأسترالية العملاقة، يأتي في أعقاب تقارير من شركات مثل شركتي النفط الكبيرتين بي.بي وشل اللتين توقفتا مؤقتا عن استخدام البحر الأحمر حيث أدت هجمات الحوثيين إلى إرباك حركة التجارة بين أوروبا وآسيا.

وأصدرت بعض شركات الشحن تعليمات للسفن بتجنب البحر الأحمر واستخدام طريق رأس الرجاء الصالح للوصول إلى الغرب، وهو طريق أبطأ وبالتالي أكثر كلفة.

يذكر أن بي.إتش.بي حققت إيرادات بلغت 1.96 مليار دولار من أوروبا في عام 2023، أي نحو 3.6 بالمئة من إجمالي إيراداتها التي بلغت 53.82 مليار دولار.

ومنذ شهرين، تنفذ جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، تضامنا مع قطاع غزة الذي يشهد حربا بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى