fbpx
أخر الأخبار

تقديرات أولية.. اليسار يقلب الطاولة ويتقدم على اليمين المتطرف في انتخابات فرنسا

مرصد مينا

أظهرت التقديرات الأولية لنتائج التصويت في الانتخابات التشريعية في فرنسا عن مفاجأة مدوية بعدما أضهرت تصدّر تحالف اليسار في الجولة الثانية واحتلال معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون المرتبة الثانية، متقدمًا على اليمين المتطرف، لكن دون أن تحصل أي كتلة على غالبية مطلقة في الجمعية الوطنية (البرلمان).

ووفقا للتقديرات الأولية فإن “الجبهة الشعبية الجديدة” اليسارية سيحل على 172 إلى 215 مقعدًا ومعسكر ماكرون على 150 إلى 180 مقعدًا، بينما حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف الذي كان يُرجح في الأساس حصوله على غالبية مطلقة، سيحصل ما بين 115 إلى 155 مقعدًا.

وهذه النتائج تضع تحالف الجبهة الشعبية على الطريق لتحقيق فوز غير متوقع على حزب التجمع الوطني اليميني، لكن دون الحصول على أغلبية مطلقة في البرلمان.

وكان اليمين المتطرف تصدر الجولة الأولى الأحد الماضي، بحصوله على 34% من الأصوات متقدما على اليسار (28%) وتحالف الرئيس ماكرون الوسطي (20%).

لكن بعد أن وحّدت أحزاب الوسط واليسار قواها خلال الأسبوع الماضي في محاولة لتشكيل حاجز مناهض لحزب التجمع الوطني، وذلك من خلال انسحاب أكثر من 200 مرشح لقطع الطريق على اليمين المتطرف.

ويبدو أن هذه الطريقة قد اثبتت نجاحها وفقا للتقديرات الأولية، حيث بات اليمين المتطرف ثالثا بعدما كان أولا في الجولة الأولى.

يذكر أن أي تكتل يحتاج لـ 289 مقعدا لتحقيق الأغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية، وهو الحد الأدنى في البرلمان الفرنسي المكون من 577 نائبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى