fbpx
أخر الأخبار

موسكو تسلم طهران أنظمة دفاع جوي متطورة

مرصد مينا

وسط تصاعدت التوقعات بأن تشن إيران ضرباتها الانتقامية ضد إسرائيل في الساعات المقبلة ردا على اغتيال إسماعيل هنية، تتسارع الأحداث بشأن هذا الأمر، حيث أفادت صحيفة “نيويورك تايمز”، اليوم الثلاثاء، نقلا عن مسؤولين إيرانيين، قولهم إن “روسيا بدأت في تسليم طهران رادارات ومعدات دفاع جوي“.

وأضافت الصحيفة نقلا عه المسؤولين الإيرانيين (لم تسمهم) تأكيدهم أن “طهران تسلمت من موسكو أنظمة دفاع جوي متطورة”.

من جهتها، ذكر صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن عدة طائرات نقل عسكرية روسية من طراز “Il-76” هبطت في طهران خلال الـساعات الـ 48 الماضية.

وأمس الاثنين، وصل سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو إلى طهران لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين.

وجاءت هذه الزيارة في أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية قبل أيام في العاصمة الإيرانية طهران.

وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط، منذ اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، بعد يوم من غارة إسرائيلية جنوبي بيروت قتلت القيادي العسكري البارز في حزب الله فؤاد شكر.

وعززت إسرائيل، التي لم تعلن رسميا مسؤوليتها عن اغتيال هنية، حالة التأهب لدى قواتها وبمرافقها الحيوية إلى أقصى درجة تحسبا لرد إيراني.

كذلك تصاعدت التوقعات بأن تشن إيران ضربات انتقامية ضد إسرائيل في الأيام المقبلة ردا على اغتيال هنية.

وتعمل روسيا على تعزيز علاقاتها مع إيران منذ بداية الهجوم الروسي لأوكرانيا، وتقول إنها تستعد لتوقيع اتفاقية تعاون واسعة النطاق مع إيران.

وتأتي هذه الأنباء عن تسليم روسيا أسلحة نوعية لطهران، بعد يومين من إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن كييف تسلمت أولى المقاتلات الغربية المتطورة من طراز “إف-16” الأميركية الصنع المنتظرة منذ أكثر من سنتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى