fbpx
أخر الأخبار

السودان: انشقاق قيادي في الدعم السريع مع جنوده وانضمامه للجيش

مرصد مينا

في خطوة غير متوقعة، أعلن الجيش السوداني عن انضمام قائد قوات الدعم السريع بولاية الجزيرة، أبو عاقلة كيكل، وعدد كبير من قواته إلى الجيش.

وذكر الجيش في بيان صدر اليوم الأحد، أن “قائد الدعم بولاية الجزيرة قرر القتال إلى جانب قواتنا”.

كما جدد الجيش العفو عن أي شخص يسلم نفسه لأقرب قيادة عسكرية في جميع مناطق السودان، مشددًا على أن “أبواب القوات المسلحة ستظل مفتوحة لكل من ينحاز إلى صف الوطن وقواته المسلحة”.

وجاء هذا الإعلان بعد أن كشفت مصادر إعلامية عن وجود اتفاق بين قيادة الجيش السوداني وقائد الدعم السريع في ولاية الجزيرة، أبو عاقلة كيكل.

وبحسب المصادر فإن كيكل التقى مع عناصر من الجيش، وظهرت صور متداولة تجمعه مع ضباط من الجيش.

وتشير المصادر إلى أن المبادرة جاءت من قيادات أهلية في ولاية الجزيرة ومن أقارب كيكل، بالتنسيق مع استخبارات الجيش السوداني.

ووُصِف الاتفاق بأنه غير متوقع، خاصة وأن كيكل يسيطر على الجزء الشرقي من ولاية الجزيرة، والتي تأخر الجيش السوداني في الدخول إليها بشكل كامل.

علما قوات الدعم السريع المنتشرة في ولاية الجزيرة، تشكل نسبة تتراوح بين 60% و70%، وهم من سكان الولاية، مما يجعل هذا الاتفاق ضربة قوية للقوات التي تسيطر على المنطقة.

وتعتبر ولاية الجزيرة شريان الإمداد الرئيسي للجيش بالعاصمة، حيث توفر المواد الغذائية والسلع الاستراتيجية مثل القمح والذرة، ويتم توزيعها لاحقًا على عدة ولايات أخرى.

أما أبو عاقلة كيكل، فهو قائد قوات “درع السودان” في ولاية الجزيرة، وقد انضم إلى قوات الدعم السريع بعد نحو أربعة أشهر من اندلاع النزاع في أغسطس 2023.

يذكر أن الجيش السوداني والدعم السريع يخوضان حربًا دموية منذ منتصف إبريل2023، طالت 13 ولاية من أصل 18، وخلّفت عشرات آلاف القتلى ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى