fbpx
أخر الأخبار

إيران تصعد.. البدء بتخصيب اليورانيوم في سلسلة ثالثة من أجهزة الطرد المركزي

مرصد مينا – إيران

بدأت إيران بتخصيب اليورانيوم في سلسلة ثالثة من أجهزة الطرد المركزي (آي.آر-2إم) المتطورة في منشأتها تحت الأرض بنطنز، في انتهاك آخر للاتفاق الذي أبرمته إيران مع القوى الكبرى عام 2015، فيما أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدول الأعضاء فيها يوم أمس الإثنين بذلك.

تسريع وتيرة الانتهاكات يستهدف على ما يبدو زيادة الضغط على جو بايدن، سلف ترامب، إذ يريد الرئيس الأمريكي الجديد إحياء الاتفاق النووي الايراني، الذي يسمح لإيران بتخصيب اليورانيوم باستخدام الجيل الأول من أجهزة الطرد المركزي (آي.آر-1) في محطة تخصيب الوقود على نطاق تجاري في نطنز.

وبدأت في نوفمبر 2020 التخصيب هناك بواسطة مجموعة أولى من أجهزة (آي.آر-2إم) الأكثر كفاءة بكثير، وتضيف إليها مجموعات أخرى منذ ذلك الحين. وكالة رويترز وفي تقرير لها لفتت إلى أنها تأكدت “في السابع من مارس 2021 أن: إيران بدأت ضخ سادس فلوريد اليورانيوم الطبيعي في السلسلة الثالثة التي تضم 174 من أجهزة الطرد المركزي آي.آر-2إم”.

وأضافت “السلسلة الرابعة التي تحوي 174 من أجهزة الطرد المركزي آي.آر-2إم رُكبت لكن لم تُغذ بعد بسادس فلوريد اليورانيوم الطبيعي وتركيب سلسلة خامسة جار وتركيب السادسة لم يبدأ بعد”.

من جانبها قالت وكالة الطاقة الذرية إنه إضافة إلى أجهزة آي.آر-1، تستخدم إيران حاليا 522 من أجهزة الطرد المركزي آي.آر-2إم لتخصيب اليورانيوم إلى نسبة نقاء انشطاري خمسة في المئة في محطة نطنز، ويزيد هذا عن نسبة نقاء 3.67 في المئة يسمح بها الاتفاق النووي لكنها تقل عن 20 في المئة التي تخصب بها في منشأة أخرى، هي فوردو.

يذكر أن استخدام اليورانيوم المخصب حتى نسبة نقاء 90 بالمئة يساهم في صنع سلاح نووي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى