fbpx

تصريحات فرنسية غير معهودة عن إيران

أكدت فرنسا مواقفها الرافضة للسياسة الإيرانية الخارجية المتعلقة بأزمة الملاحة العالمية، إضافةً لبرنامجها النووي.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لودغيا” في كلمة له أمام مؤتمر سفراء فرنسا في العالم والذي انعقد اليوم في العاصمة الفرنسية باريس.

حيث أكد وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لودغيا” اليوم الخميس أن بلاده تعمل على ضمان حرية الملاحة في الخليج، وقال “لودغيا” أمام مؤتمر سفراء فرنسا في العالم:” نتحاور مع كلّ أطراف المنطقة بشأن إيران”.

كما أوضح الوزير الفرنسي أن بلاده تعمل على توفير شروط مفاوضات موسعة مع إيران، مشدداً على أهمية حظر الانتشار النووي وضمان عدم دعم أي منظمة إرهابية في العالم.

وفي ما يتعلق باليمن، دعا إلى عملية سياسية شاملة تقودها الأمم المتحدة، وعن سوريا، قال:” إن وضع المدنيين بالغ الخطورة، وقد ناقشه ماكرون مع بوتين”.

وتسببت السياسة الإيرانية إزاء الملاحة العالمية بأزمة سياسية تضررت على إثرها حركة الملاحة في مضيق هرمز لعدة أيام، بعد أن قامت زوارق بحرية تابعة للحرس الثوري الإيراني بتعقب ناقلات نفط بريطانية، من ثم تمكنت من احتجاز إحداها، ما دفع الأسطول الملكي البريطاني لإرسال سفينتين حربيتين إلى الخليج، ودعت الولايات المتحدة الأمريكية إلى تشكيل قوة عالمية للحفاظ على أمن واستقرار الملاحة العالمية في المضيق الاستراتيجي الذي يمر عبره ثلثي النفط العالمي.

كما تأججت أزمة الملاحة العالمية على خلفية عدم التزام إيران بمعاهدة 2015 النووي وما نجم عنها من عقوبات اقتصادية أمريكية على إيران، ما دفع بالأخيرة إلى إعلان نيتها تخفيض التزاماتها النووية عبر مراحل وصلت الآن إلى المرحلة الثالثة منها.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى