fbpx

تتابع التطورات.. قلق سعودي من التحركات الإيرانية الأخيرة

مرصد مينا – السعودية

عبرت وزارة الخارجية السعودية عن قلق الرياض من التحركات الإيرانية الاخيرة فيما يتعلق بالبرنامج النووي، مشيرة إلى أن المملكة تتابع التطورات بشكل كامل في إيران خاصة بعد قرار طهران زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم.

يشار إلى أن الحكومة الإيرانية أعلنت الثلاثاء، رفعها نسبة تخصيب اليرانيوم إلى 60 بالمئة، وذلك بعد أيامٍ من انطلاق المفاوضات غير المباشرة بين طهران وواشنطن في العاصمة النمساوية فيينا.

في ذات السياق، شكك بيان الخارجية السعودية بالتصريحات الإيرانية التي تشير إلى أن البرنامج النووي يستخدم للأغراض السلمية، مضيفاً: “رفع إيران لنسبة التخصيب إلى 60 بالمئة لا يمكن اعتباره برنامجا مخصصا للاستخدام السلمي”.

كما طالب البيان المجتمع الدولي بإيجاد اتفاق حول البرنامج النووي قادر على منع طهران من امتلاك أسلحة غير تقليدية، وأن تؤخذ حالة القلق لدى دول المنطقة بعين الاعتبار، داعياً إيران في الوقت ذاته إلى تفادي التصعيد، وعدم تعريض أمن المنطقة لمزيد من التوتر.

في غضون ذلك، انضمت كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، إلى السعودية في التعبير عن قلقها الشديد من الخطوة الإيرانية، معتبرةً أنها تطور خطير على اعتبار أن إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب يشكل خطوة مهمة في إنتاج سلاح نووي.

كما عبّرت الدول الأوروبية الثلاث عن القلق من الأنباء حول عزم إيران تركيب 1000 جهاز طرد مركزي إضافي في منشأة نطنز، مما سيزيد كثيراً من قدرتها على التخصيب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى