fbpx

روسيا تهدد بوقف تصدير الحبوب الأوكرانية

مرصد مينا

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف إن بلاده لن تمدد صفقة إسطنبول لتصدير الحبوب الأوكرانية، إن لم تأخذ بمصالح منتجي الحبوب والأسمدة الروس.

وجاء في بيان عن الخارجية الروسية أن الاجتماع الثنائي، بين لافروف ووزير الخارجية التركي جاويش أوغلو، عقد في 1 مارس على هامش الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين في نيودلهي، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر حول الحوار السياسي الروسي التركي والتعاون التجاري والاقتصادي، ومساعدة روسيا لتركيا في مواجهة آثار الزلزال.

وأضافت: “شدد الجانب الروسي على أن استمرار الصفقة يقتضي أن تأخذ في الاعتبار مصالح منتجي الأسمدة والحبوب الروس بما يضمن وصول منتجاتهم إلى الأسواق العالمية دون عوائق”.

ستيفان دوجاريك المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة، أن أنطونيو غوتيريش وفريقه كان أشار إلى أن الفريق الأممي يواصل جهود إزالة العقبات أمام تصدير الأغذية والأسمدة الروسية بما فيها الأمونيا، رغم الصعوبات المستمرة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي قدّمه دوجاريك، الأربعاء الماضي، أشار فيه إلى أن هذه الجهود المبذولة متواصلة من أجل التنفيذ الكامل لمبادرة حبوب البحر الأسود، والتي تشمل مسألة أسمدة الأمونيا.

وقال: “نحن نعمل بنشاط كبير لضمان القيام بكل شيء لضمان عمل مركز التنسيق المشترك، للتغلب على العقبات (المتعلقة بصادرات الأسمدة)”، وأضاف: “هذا مشروع يجلس فيه طرفا الصراع إلى طاولة المفاوضات”، وبحسب قوله فإن تأثير مبادرة البحر الأسود على أسعار الحبوب العالمية “واضح”.

دوجاريك قال: “يقوم زملاؤنا في اسطنبول في مركز التنسيق المشترك بتحديث الموقع بكافة تحركات السفن، الصادرة والواردة، والحبوب وأحجام الشحن الأخرى”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى