fbpx

نداء تونس تدعو وزراءها للانسحاب من حكومة الشاهد فوراً"

دعا حزب “حركة نداء تونس” الخميس وزراءه إلى الانسحاب من الحكومة التي يرأسها يوسف الشاهد، في تصعيد خطير للأزمة السياسية في البلاد التي أثارها التعديل الوزاري الذي أجراه رئيس الوزراء يوسف الشاهد، الإثنين الماضي.

وقالت الحركة في بيان حصل مرصد “مينا” على نسخة منه أنه تقرر بعد اجتماع مشترك بين المكتب السياسي والكتلة النيابية للحركة، مُطالبة أعضاء الحكومة المنتمين لحركة نداء تونس، بـ”الانسحاب فورا من هذه الحكومة باعتبارها حكومة النهضة المنقلبة على شرعية نتائج انتخابات 2014″.

وأكدت أن “عدم استجابة وزراءها المعنيين لهذا القرار سيُعد خروجا نهائيا من الحركة واستقالة من كل هياكلها”.

وعن التعديل الوزاري الأخير لحكومة الشاهد، قالت الحركة في بيانها: “نؤكد على أن هذه الحكومة المقترحة في مشروع التحوير (التعديل) الأخير تعتبر خروجا نهائيا عن اتفاق قرطاج وخيانة للأطراف السياسية والاجتماعية التي أعطتها ثقتها وهو ما يفقدها نهائيا لكل شرعية قانونية أو سياسية أو أخلاقية”.

ودعت في المقابل، أعضاء كتلتها النيابية في البرلمان، إلى “الاعتراض على تعهد البرلمان بالنظر والتداول في اقتراح رئيس الحكومة يوسف الشاهد، المتعلق بطلب جلسة للتصويت على منح الثقة” بسبب “الاخلالات الدستورية والإجرائية التي شابته”.

وكان رئيس الحكومة يوسف الشاهد، قد أعلن مساء الإثنين الماضي، عن تعديل وزاري واسع شمل 13 حقيبة وزارية.

ورفض الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي التعديل الوزاري ، الذي تم الإعلان عنه “دون تشاور معه”، معتبرا أنه “اتسم بالتسرع وسياسة الأمر الواقع”، حسب ما أعلنت الناطقة الرسمية باسم الرئاسة التونسية سعيدة قراش.

يشار إلى أن يوسف الشاهد كان قد اختاره الرئيس الباجي قائد السبسي في آب /أغسطس 2016، لتشكيل الحكومة التونسية خلفا لحكومة الحبيب الصيد.

وكالات

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي “مينا”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى