fbpx

بعد أحكام الإعدام.. مسؤول أمني إيران يهدد المتظاهرين

مرصد مينا – إيران

هدد قائد شرطة مدينة بهبهان الإيرانية، “محمد عزيزي” باستخدام القوة ضد المتظاهرين وفرض إجراءات حازمة لاستعادة الأمن وفرضه، مقراً بخروج مظاهرات في المدينة احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية المتردية.

وتعاني إيران من أزمة اقتصادية عامة، بسبب العقوبات الأمريكية، لا سيما قطاع النفط، ما أدى إلى انهيار العملة الإيرانية بقيمة 80 في المئة خلال العامين الأخيرين، وخسارة الاقتصاد الإيراني 50 مليار دولار حتى نهاية العام 2019، وفقاً لما أعلنه المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران، “براين هوك”.

إلى جانب ذلك، نقلت وسائل إعلامية محلية، عن “عزيز” تأكيده أن المظاهرات كانت بأعداد قليلة جداً، وأن قوات الأمن استخدمت القوة لفضها وتفريق المتظاهرين، لافتاً إلى أن الشرطة وعناصر الأمن قامت بما يلزم لفرض الهدوء.

وكان الأزمة الاقتصادية الإيرانية قد تعاظمت في فترة انتشار وباء كورونا، حيث أكد الرئيس الإيراني، “حسن روحاني”، أن الاقتصاد المحلي لم يعد يحتمل اتخاذ أي إجراءات إغلاق جديدة في البلاد، لا سيما بعد ارتفاع الأسعار وارتفاع عدد العاطلين عن العمل بمليون شخص إضافي.

وسبق لمحكمة ثورية إيرانية أن أصدرت قبل أيام أحكاماً بالإعدام على ثلاث ناشطين إيرانيين، بسبب مشاركتهم بالتظاهرات، التي شهدتها إيران في تشرين الثاني الماضي، على خلفية قرار الحكومة برفع أسعار المحروقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى