fbpx

أردوغان يعد بالفوز وكمال كليتشدار أوغلو يتهم روسيا بالتأثير في الانتخابات

مرصد مينا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنّهم سيبدؤون مرحلة مئوية تركيا بعد 14 مايو/أيار الحالي، موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في البلاد، مخاطبا الشعب “كما فعلناها على مدى 21 عاما، سننجح من جديد بدعمكم ودعائكم”.

من جهته اتهم كمال كليجدار أوغلو، المنافس الرئيسي لرجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة التركية، روسيا بالمسؤولية عن نشر محتوى زائف على وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت قبل التصويت الذي سيجري يوم الأحد.

وأعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار اليوم الجمعة أن النتائج غير النهائية للانتخابات العامة والرئاسية المقررة بعد غد الأحد، ستُعلن مساء يوم الاقتراع نفسه، في حين أكد أردوغان أنّهم سيبدؤون مئوية تركيا بعد الانتخابات، مشيرا إلى أن لهيئة ستعلن النتائج غير النهائية للانتخابات في مساء يوم التصويت نفسه كما هو معتاد.

وأضاف أن الهيئة أكملت استعداداتها للانتخابات العامة والرئاسية المقررة الأحد المقبل، واتخذت كافة التدابير للحفاظ على سلامة سير عملية الاقتراع، لافتا إلى أن الانتخابات المرتقبة تشكّل منعطفا مهما في تاريخ الديمقراطية التركية، كونها تشهد أكبر مشاركة للأحزاب السياسية على الإطلاق.

وفيما يتعلق بمراكز الاقتراع في منطقة الزلزال، ذكر ينار أن الهيئة اتخذت تدابيرها بإقامة صناديق التصويت داخل كرافانات (منازل مسبقة الصنع) أنشئت في حدائق المدارس المتضررة جراء الزلزال.

وتشهد تركيا الأحد القادم انتخابات برلمانية ورئاسية يتنافس فيها الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان مرشحا عن تحالف الشعب، وكمال كليجدار أوغلو مرشحا عن تحالف الأمة، وسنان أوغان مرشحا عن تحالف الأجداد.

وفي السياق نفسه اتهم كليجدار أوغلو، المنافس الرئيسي لرجب طيب أردوغان  روسيا بالمسؤولية عن نشر محتوى زائف على وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت قبل التصويت الذي سيجري يوم الأحد، وقال في تغريدة على تويتر مساء أمس الخميس باللغتين التركية والروسية “إن أردتم استمرار صداقتنا بعد 15 مايو/أيار الحالي، فارفعوا أيديكم عن الدولة التركية. ما زلنا نفضل التعاون والصداقة”.

من جهته نفى الكرملين “بشدة” الاتهامات التي وجهها كليجدار أوغلو بشأن التدخل في الانتخابات التركية، وقال الكرملين اليوم الجمعة إن المزاعم بأن روسيا تتدخل في الانتخابات الرئاسية التركية باطلة ويلفقها كذابون.

المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال إن الأشخاص الذين نقلوا مثل هذه المزاعم إلى كليجدار أوغلو كذابون، وإن روسيا تثمن جدا علاقاتها مع تركيا.

وتربط موسكو وأنقرة علاقات وثيقة، إذ إن روسيا هي أكبر موردي الطاقة إلى تركيا. ويجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع أردوغان بشكل متكرر حول عدد من القضايا منها الطاقة والحرب في أوكرانيا وفي سوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى