fbpx

عن الاتفاق النووي.. مسؤولة إيرانية: في عهد رئيسي سيتغير كل شيء

مرصد مينا – إيران

كشفت عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، “زهرة الهيان”، أن حكومة الرئيس الإيراني الجديد، “إبراهيم رئيسي”، ستعمل على استمرار المفاوضات مع المجتمع الدولي حيال الاتفاق النووي وإمكانيات إحيائه من جديد.

في ذات السياق، أشارت “الهيان” إلى ان الحكومة الجديدة ترى ضرورة في تغيير شكل المفاوضات المنتظرة وآلية سيرها واصفةً المفاوضات التي خاضتها حكومة “حسن روحاني” بأنها كانت عقيمة واستنزافية على حد قولها.

يشار إلى أن تصريحات “الهيان” تأتي عقب تقارير نشرتها الخارجية الألمانية، تشير إلى اقتراب إيران من مستويات متقدمة في مجال تخصيب اليورانيوم، قريبة جدا من مستويات الاستخدام العسكري.

إلى جانب ذلك، أضافت “الهيان” في تصريحات لوسائل إعلام محلية: “المحادثات في عهد حكومة روحاني كانت دون نتائج، أما المحادثات التي ستجريها الحكومة الجديدة لن تكون كسابقتها”، موضحةً أن “رئيسي” وفريقه المفاوض سيعمل على تغيير نهج المفاوضات بما يجعلها أكثر فاعلية، على حد وصفها.

يذكر أن الإدارة الأمريكية أجرت عدة جولات تفاوضية مع النظام الإيراني ضمن ما يعرف بمفاوضات فيينا، التي رعاها الاتحاد الأوربي وروسيا والصين، إلا أن الجانبين لم يتوصلا إلى أي اتفاق جديد.

وكانت كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا قد أعربت الخميس، عن قلقها حيال أنشطة إيران النووية، داعية إلى العودة للمفاوضات بشأن الاتفاق النووي في أقرب وقت ممكن.

كما قالت الدول الاوربية الثلاثة في بيان لها: “نحن حكومات ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة نلاحظ بقلق بالغ آخر التقارير الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تؤكد أن إيران تنتج معدن اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 20٪ لأول مرة وأن طاقتها الإنتاجية تصل إلى 60٪ من اليورانيوم المخصب بدرجة كبيرة”، مؤكدة أن “هذا يعد انتهاكًا خطيرًا لالتزامات إيران بموجب خطة العمل المشتركة (اتفاق 2015)”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى