fbpx

فرنسا.. 45 نقابة وجمعية معروفة تدعو ماكرون لعدم سن قانون الهجرة

مرصد مينا

دعت 45 نقابة وجمعية فرنسية معروفة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى عدم سن قانون الهجرة  الذي تبناه البرلمان الفرنسي هذا الأسبوع بفضل أصوات اليمين واليمين المتطرف.

هذه النقابات والجمعيات، بينها CGT وCFDT، وأوكسفام، وSOS Racisme، وSecours catholique، دانت في بيانها المشترك ما اعتبرتها “نقطة التحول” في “حياة الأجانب” على الأراضي الفرنسية: “لا يمكننا أن نقبل رؤية الحكومة ورئيس الجمهورية يؤيدان جزءًا كبيرًا من البرنامج التاريخي لليمين المتطرف”، مشيرين إلى “التفضيل الوطني” و“التشكيك في حق الأرض (حق الحصول على الجنسية الفرنسية بالولادة).

كما دانت المنظمات النص الذي “يؤدي إلى تفقير الأشخاص الضعفاء، ولا سيما من خلال حرمانهم من المساعدة في السكن أو الاستقلال الذاتي أو البدلات العائلية، ويثير التساؤلات بشأن عدم شروط الإقامة في حالات الطوارئ، ويشدد الحصول على تصاريح الإقامة، ويرفض إطارا واضحا لتسوية أوضاع العمال غير النظاميين (في وضعية “غير قانون” – بدون بطاقات إقامة).

الموقعون اعتبروا أن “رئيس الجمهورية ما يزال يملك القدرة على وقف هذه المسيرة الكارثية”، مطالبين إيمانويل ماكرون بعدم سن القانون.

وضرب هذا التجمع موعداً في 11 كانون الثاني/يناير “لمواصلة ديناميكية التجمع (…) وتوسيع التعبئة ضد هذا النص وأيديولوجيته”.

تجدر الإشارة إلى أنه في نفس الإطار، وقع العشرات من الممثلين والنقابيين والسياسيين الفرنسيين نداء أطلقته صحيفة ”ليمانيتي” الفرنسية ضد إقرار قانون الهجرة المثير للجدل، طالبوا فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالتخلي عن النص الذي تم التصويت عليه في البرلمان بفضل أصوات اليمين المحافظ والمتشدد.

الرئيس إيمانويل ماكرون كان اعتبر في مقابلة مع قناة “فرانس 5” مساء الأربعاء، غداة تبني البرلمان لقانون الهجرة، أن هذا النص يشكل “درعا نفتقر إليه”، على حد تعبيره، مضيفا أنه يعد كذلك “نصا مفيداً”، وأن بعض نقاطه “حتى لو لم تكن مرضية، لكنها لا تبرر تعطيل كل شيء”.

وتبنى البرلمان الفرنسي بشكل نهائي هذا الأسبوع مشروع قانون الهجرة المثير للجدل بعدما أيّده في الجمعية الوطنية 349 نائبا وعارضه 186 نائبا بعيد إقراره في مجلس الشيوخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى