fbpx
أخر الأخبار

ميليشيات الحوثي تستولي على مسجد الفدردوس في صنعاء

مرصد مينا – اليمن

استولت ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران على مساحات واسعة تابعة لحرم مسجد الفردوس وسط العاصمة اليمنية صنعاء، بما فيها مصلى النساء، وحولتها لمحال تجارية.

مصادر محلية قالت إن عناصر المليشيات شيدت خلال الفترة الأخيرة عدة محال تجارية ومنحتها لقياداتها، مشيرة الى أن الميليشيات أقامت المحال على أرض تابعة للمسجد.

وكان مؤسس وإمام المسجد الشيخ “محمد الشعراني” كشف في “تغريدة” على حسابه على “تويتر”، في وقت سابق، عن قيام عناصر مليشيا الحوثي بهدم أجزاء من المسجد والقيام بأعمال الحفر في البوابات الرئيسية والحرم الرئيس للمسجد وصرحه الغربي.

“الشعراني” أكد حينها، أن المليشيات حولت ملحقات المسجد من شقة المؤذن ومسجد النساء إلى مقر خاص بها لعقد اجتماعها وتعاطي نبتة القات، متجاهلة مكانته وحرمته الدينية.

وبحسب أهالي العاصمة اليمنية، يعد مسجد الفردوس الكائن في المدينة السكنية بحي سعوان، شرقي صنعاء، من أكبر مساجد اليمن ويتسع لخمسة عشر ألف مصل.

وتواصل الميليشيات الحوثية انتهاكاتها بحق المساجد ودور العبادة في المدن والبلدات الخاضعة لسيطرتها، في محاولة لفرض سيطرتها على المساجد وتعيين خطباء يدينون للجماعة بالولاء ويروجون لمناهجها، حسبما تقول مصادر يمنية.

يشار الى أن الميليشيات الحوثية كانت قد هدمت عشرات المساجد التي  لا تخضع لسياسة فكرها المستورد  من إيران، كما حولت بعضها  إلى أوكار ومقار لعناصرها.

في شهر آب\ أغسطس الماضي اقتحم مسلحو المليشيا جامع السنة في حي سعوان، واعتدوا على المصلين والطلبة وإمام المسجد، وأجبروهم على ترديد شعار “الصرخة” الخاص بالميليشيات، كما ألزمت خطيب المسجد الالتزام  بالخطب الصادرة عن وزارة الأوقاف والإرشاد الخاضعة لسيطرة الميليشيات الموالية لإيران.

تقارير حقوقية كانت أشارت إلى أن الانتهاكات الحوثية المتعلقة بحرية الاعتقاد تعد من أخطر الجرائم والانتهاكات التي تمارسها الميليشيات الحوثية في المناطق الخاضعة لسيطرتها، مؤكدة أن الحوثيين يفرضون مذهبهم وفكرهم بالقوة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى