fbpx
أخر الأخبار

دعا لحوار بين النظام والمعارضة السورية.. مسؤول بريطاني يشيد بفعالية الغارات الإسرائيلية

مرصد مينا

أكد جوناثان هارغريفز، المبعوث البريطاني إلى سوريا أن  الغارات الإسرائيلية التي تستهدف أهدافا وميليشيات إيرانية في سوريا  الأمر الوحيد الفعال في سوريا، مشرا إلى أن بريطانيا وغيرها من الدول الغربية تعتمد في بعض سياساتها على مخرجات “الحملة الإسرائيلية” في سوريا، داعيا في الوقت نفسه إلى إجراء حوار سياسي بين النظام والمعارضة.

وحسب موقع “أكسيوس” فقد جاء تصريح هارغريفز خلال اجتماع مع مسؤولين إسرائيليين، في القدس خلال شهر يونيو، فيما نقل مسؤولون في وزارة الخارجية الإسرائيلية اطلعوا على ملخص اللقاء، للموقع  إن هارغريفز، “أشاد” في المحادثات المغلقة بالغارات الإسرائيلية في سوريا، فيما أكد  دبلوماسي بريطاني رفيع المستوى لـ “أكسيوس”، أن المسؤولين لدى السفارة البريطانية والذين حضروا الاجتماع لا يذكرون أن هارغريفز “أشاد” بالغارات الإسرائيلية.

المبعوث البريطاني  قال في اجتماعات قال أيضا: “الغرب أدرك أن الضغط الخارجي لن يؤدي إلى تغيير النظام في سوريا”، مشيرا إلى أن “توفير مؤتمر للمعارضة لإجراء حوار سياسي مع النظام هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل العملية السياسية لا تزال مهمة”.

كما شكك غريفز في فعالية نهج “خطوة مقابل خطوة” الذي تبناه المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون.

ووفقاً للمسؤولين الإسرائيليين، أوضح هارغريفز أن المملكة المتحدة كانت تحاول ثني الدول العربية عن تطبيع العلاقات مع نظام الأسد، وشدد على أن الأردنيين اصطدموا بالفعل مع إدارة بايدن بعد إعلان تطبيعهم مع النظام السوري.

وأضاف أن “تهريب الكبتاغون من سوريا أصبح التهديد الأمني ​​الأكثر إلحاحاً للأردن”. واقترح تعاوناً بريطانياً إسرائيلياً “لتعطيل نشاط تهريب المخدرات الذي يمول نظام الأسد”، بحسب المسؤولين الإسرائيليين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى