fbpx

العراق: لا نملك بديلاً للغاز الإيراني

أكد وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الاثنين، أن بغداد “لا تملك بديلاً يسد مكان الغاز الإيراني”، في وقت تستعد فيه الولايات المتحدة لإنهاء الإعفاءات الممنوحة لمستوردي الطاقة الإيرانية، ومنهم العراق.

وقال متحدث باسم الوزارة عاصم جهاد للصحافيين في بغداد، أن شحنات الغاز الإيراني ستزيد في حزيران (يونيو) القادم إلى 35 مليون متر مكعب. ويستورد العراق حالياً شحنات غاز إيرانية شهرياً، تصل إلى 28 مليون متر مكعب.

وأضاف المتحدث بأنّ العراق لا يملك بديلاً لإستيراد الغاز الإيراني، مشيراً إلى أن وقف الواردات بسبب العقوبات الأميركية، سيحرم العراق من 4 آلاف ميغاوات كهرباء.

وكان العراق قد حصل على إعفاء أميركي من العقوبات المفروضة على إيران، قبل نحو 6 أشهر وتتيح له أن يستورد الغاز الإيراني الذي يعتمد عليه بشدة، وسينتهي هذا الإعفاء في حزيران المقبل.

وقال البيت الابيض في وقت سابق اليوم، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر عدم تمديد الإعفاء الممنوح لـ 8 دول من العقوبات الإيرانية.

وينتهي الاعفاء لهذه الدول بشأن توريد النفط الإيراني في الأول من أيار/مايو القادم في حين ينتهي توريد الغاز الإيراني للعراق بعد شهر من ذلك التاريخ.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى