fbpx

ترامب يمنع مسؤولين إيرانيين من دخول واشنطن!

أصدر الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قراراً يمنع دخول مسؤولين إيرانيين وأسرهم من الدرجة الأولى إلى أراضي الولايات المتحدة.

وأرجعت مصادر أمريكية قرار الرئيس إلى سياسات طهران في المنطقة ودعمها ميليشيات مهمتها زعزعة الاستقرار في دول الجوار، إلى جانب سلوكها العدواني. الذي يهدد الأمن والسلم الدوليين.

من جهته، اعتبر “ترامب” أن الحكومة الإيراني الحالية واحدة من الجهات التي تدعم وترعى الإرهاب في العالم، عبر الحرس الثوري الذي يشكل ذراعها العسكرية؛ وميليشياته التابعة له في المنطقة العربية، في إشارة إلى حزب الله اللبناني والحوثيين والميليشيات في العراق، إلى جانب نظام الأسد في سوريا.

واستثنى قرار الرئيس الأمريكي الإيرانيين الحاصلين على حق اللجوء والحماية في الولايات المتحدة بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

وكان “ترامب” في كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أكد على ثبات مواقف بلاده من الملف الإيراني وخاصة بما يتعلق بامتلاك إيران لسلاح نووي.

وقال الرئيس الأمريكي: ” علينا منع إيران من الحصول على سلاح نووي”، مضيفاً: ” إن النظام القمعي في إيران يرفض السلام واستراتيجيته تعتمد على الدمار”، رافضاً رفع العقوبات عن طهران إذا لم يتغير سلوكها.

واعتبر ترامب في كلمته أن النظام الإيراني تخلى عن شعبه وسعى للثراء الشخصي، لافتاً إلى أن بلاده فرضت عقوبات مالية على إيران مؤخراً بسبب مهاجمتها منشآت نفطية في السعودية، مؤكداً في الوقت ذاته مواصلة الإدارة الأمريكية فرض العقوبات على طهران بسبب سلوكها في المنطقة.

إلى جانب ذلك، كان وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو”، قد دعا في وقت سابق عبر تغريدات نشرها على موقع تويتر؛ دعا المجتمع الدولي للعمل على منع إيران من مواصلة ما أسماه “سلوكها الخبيث”، معتبراً أنها مصدراً لتهديد الأمن في جميع انحاء العالم.

وقال الوزير الأمريكي: “إن إيران ما زالت تشكل تهديد للسلام والأمن، مشيراً إلى أن هذا الأمر لم يتغير، و يستوجب عمل مشتركاً.

وأضاف “بومبيو” في تغريدته: “يجب أن نعمل معاً، باستخدام جميع الأدوات المتاحة لنا لتحقيق الاستقرار والازدهار في الشرق الأوسط، داعياً إلى حرمان إيران من الموارد اللازمة للانخراط في السلوك الخبيث في جميع أنحاء العالم”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى