fbpx
أخر الأخبار

ماذا قالت الصحف الفرنسية عن المواجهة مع المغرب؟

مرصد مينا

أجمعت الصحف الفرنسية على أن مباراة المنتخب الفرنسي مع المنتبخ المغربي في نصف نهائي كأس العالم لن تكون سهلة على صاحب اللقب، وستشهد منافسة قوية بين الجانبين، مشيدة بمسار المنتخب المغربي الذي خلق المفاجأة في هذه الدورة.
قالت صحيفة “لوموند” عنونت إن أسود الأطلس تجاوزوا “السقف الزجاجي” لدور ربع نهائي كأس العالم الذي لم تستطع الفرق الإفريقية تجاوزه، بعد فشل الكاميرون في 1990 والسنغال في 2002 وغانا في 2010.
من جانبها، اعتبرت صحيفة “لوباريزيان” أن “فرنسا ستواجه خصما يكتب تاريخه”، مشيرة إلى أن “بعد سنوات من الآمال المحطمة والخيبات، أصبح المغرب أول فريق أفريقي يصل إلى دور الأربعة في كأس العالم بفوزه على البرتغال “في مباراة تلخص روح بلد بأكمله”.
صحيفة “لاكروا” أن المواجهة من جهتها عنونت “المغرب تحمل آمال القارة الإفريقية والعالم العربي”، مضيفة أن الجالية المغربية تعد من بين أكبر الجاليات التي تعيش في فرنسا، مما قد “يشكل نوعا من الحساسية لدى الجماهير”.
تقرير لـ”لوموند” أشار إلى أن مباراة نصف النهائي بين فرنسا والمغرب الأربعاء “لا يمكن أن تكون مباراة مثل باقي المباريات”، موضحة أنه وفقا لبيانات المعهد الوطني للإحصاء، فإن حوالي 835 ألف مغربي يعيشون في فرنسا، كثاني أكبر جالية مهاجرة في البلاد بعد الجزائريين وقبل البرتغاليين.
أما صحيفة “ليكيب” فعنونت في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بعبارة “ثلاثة نجوم أمام الأعين”، فيما يشير إلى رغبة المنتخب الفرنسي في تجاوز أسود الأطلس والعبور إلى نهائي المونديال، لتحقيق اللقب الثالث، والثاني تواليا للفريق.
غير أن الجريدة المتخصصة في الرياضة، أكدت أن مهمة الديوك لن تكون سهلة، مشيرة إلى أن أنه منذ بداية المونديال، بنى المغرب مسيرته حول الطريقة الدفاعية الرائعة والحالة الذهنية المثالية”، وأضافت “وضع منتخب المغرب بقيادة وليد الركراكي، في قطر أولوية واحدة: أن يكون صارما في كل لحظة من المباراة حتى لا يترك أدنى احتمال للخصم لاختراق دروعه”.

من جانبها، لفتت “Le Journal du dimanche”، إلى صعوبة اللقاء أمام المنتخب المغربي، مشيرة أن “أسود الأطلس قادرون على استغلال أنصاف الفرص في حالة ظهور الفريق الأزرق، بأداء ضعيف”.
ونقلت الصحيفة، تصريحات لمدرب المنتخب الفرنسي، ديدييه ديشامب، متحدثا عن المنتخب المغربي: “وصولهم إلى هذه المرحلة مستحق، وبالنظر إلى الأداء الذي ظهروا به هذه ليست مفاجأة”.
من جانبه، قال الدولي الفرنسي أدريان رابيو، لـ “ليكيب”، “نحن لا نقلل من شأن أي شخص. إنها مباراة تاريخية. نحن ندرك أنهم إذا وصلوا إلى هذه المرحلة فلأنهم يستحقون ذلك”.
بدوره، قال لاعب خط وسط دفاعي في ريال مدريد، أوريليون تشواميني: “لا يمكنك أبدا التقليل من شأن أي خصم. إنه فريق كبير. لقد استقبلوا هدفا واحدا فقط، ولم يكن من قبل منافس، بل هدفا ضد مرماهم”.
صحيفة “ليبراسيون”، سلطت الضو في تقرير لها على العلاقات الثنائية والماضي المشترك بين البلدين، مشيرة إلى أن “فرنسا والمغرب، شعبان على أرضية مشتركة”، وأوردت أنها مباراة ذات نكهة خاصة للمغاربة الناطقين بالفرنسية والفرنسيين من أصول مغربية، مؤكدة أن هذه المباراة “تثير مشاعر قوية للغاية في كلا البلدين”.
واعتبرت صحيفة “لاكروا”، أن لقاء المنتخبين “مباراة دبلوماسية”، موضحة أنها تأتي بعد أزيد من عام من التوترات بشأن ملفي تأشيرات شنغن والصحراء الغربية، وأضافت أنه يأتي أيضا بالتزامن مع الزيارة التي تقوم بها وزيرة الخارجية الفرنسية غدا الخميس إلى الرباط.
وتحدثت صحيفة “لومانيتي”، أن “مباراة المنتخب الفرنسي أمام شقيقه المغربي المتواجد على الجانب الآخر من البحر المتوسط، يجب أن يكون لحظة رياضية عظيمة، ولحظة عظيمة للشعبين المغربي والفرنسي”.
وتابعت الصحيفة، أن هذه المباراة “يجب أن تكون لحظة صداقة بين شعبينا، واحتفال للجميع، وليس فرصة لتعزيز خطابات الكراهية والعنصرية خاصة بن مزدوجي الجنسية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى