fbpx

التايم: الانسحاب الأمريكي يفيد تركيا والنظام السوري ويعيد داعش للمشهد

اعتبرت مجلة “التايم” الأمريكية أن الانسحاب الأمريكي من سوريا سيضر بالأكراد ويصب في مصلحة تركيا والنظام السوري ويعيد تنظيم “داعش” إلى المشهد.

واشارت المجلة في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة، إلى مساهمة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في طرد “داعش” من سوريا بمساعدة القوات الأمريكية، معتبرة بأن الأكراد نجحوا في تأسيس درجة من الاستقلالية لديهم في المناطق التي استعادوها من أيدي “داعش”.

ووصفت القرار الأمريكي بـ “المتعجل”، محذرة من أنه قد يذهب سدى “ما تم إنجازه في الحرب ضد “داعش” والخطوات التي خطاها الأكراد نحو الحصول على الحكم الذاتي، ويعود الصراع في المنطقة إلى نقطة الصفر”.

وسلطت “التايم” الضوء على مخاوف دولية من عودة مقاتلي “داعش” إلى الصورة مجددا بعد القرار الأمريكي بالانسحاب من سوريا، حيث رصدت تحذيرات فرنسية وبريطانية من أن “الحرب ضد داعش لم تنته بعد”.

وقالت المجلة إن القرار الأمريكي لن يستفيد منه مقاتلوا “داعش” فحسب، بل يمكن أن تستفيد منه تركيا كذلك، إذ أن هذه الخطوة “ستعطي أنقرة الفرصة للتصرف بحرية على حدودها الجنوبية، وسحق المقاتلين الأكراد في شمال سوريا”.

وأضافت أنه “يمكن لقوات النظام السوري وسط الحرب التركية – الكردية، استغلال الوضع واستعادة السيطرة على الأراضي الخاضعة لسيطرة الأكراد، ومد سلطتها ونفوذ حلفائها الروس والإيرانيين، وتسهيل وجود إيران في المنطقة الحدودية الاستراتيجية مع العراق، وهو ما يقوّض هدف واشنطن الأساسي المتمثل في “الحد من النفوذ الإيراني” في المنطقة”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى