fbpx

الولايات المتحدة: إيران لم تكشف عن قدراتها الكيميائية للمنظمة الدولية

أكد مندوب الولايات المتحدة لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الخميس، إن إيران لم تكشف عن كل قدراتها من الأسلحة الكيميائية للمنظمة الدولية في انتهاك لميثاق دولي لمنع انتشار تلك الأسلحة.

وقال “كينيث وورد” خلال اجتماع للمنظمة في لاهاي إن إيران لم تخطر المنظمة بوجود منشأة لتعبئة القنابل الجوية وبأن لديها برنامجاً للحصول على ذخيرة سامة محظورة.

وصرح “وورد” في الاجتماع الذي يجري كل خمس سنوات لبحث مستقبل المنظمة “لدى الولايات المتحدة مخاوف منذ فترة طويلة بأن لدى إيران برنامج أسلحة كيميائية لم تعلن عنه لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وأضاف: “الولايات المتحدة قلقة كذلك من أن إيران تسعى إلى امتلاك مواد كيميائية تعمل على النظام العصبي لأغراض هجومية”، مضيفا”أيران لم تعلن عن نقل قذائف مليئة بالمواد الكيميائية أرسلت إلى ليبيا في الثمانينات، رغم طلب منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تحديد مصدرها، وعثر عليها عقب مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي في 2011”.

وأشار إلى أن إيران رفضت الكشف عن “قدرات لتعبئة الأسلحة الكيميائية” رغم اكتشاف قذائف وقنابل سامة في ليبيا وكذلك في العراق.

وتأتي هذه الاتهامات وسط تزايد الضغوط على إيران من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي انسحب من الاتفاق النووي الإيراني المبرم في 2015، وفرض عقوبات اقتصادية شديدة على طهران .

مرصد الشرق الأوسط شمال أفريقيا الإعلامي “مينا”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى