fbpx

انفجار حافلة للشرطة التركية جنوب البلاد

قالت وكالات الأنباء التركية أن انفجاراً استهدف صباح اليوم الأربعاء، حافلة نقل كبيرة كانت تقل عناصر للجيش التركي في ولاية أضنة جنوبي البلاد.

ونقلت وكالة الأناضول الرسمية للأخبار عن والي أضنة “محمود دميرطاش” قوله: ” إن هجومًا بعبوة ناسفة مصنوعة يدويًّا أو بنوع آخر من المتفجرات استهدف حافلة للشرطة في منطقة يوريغير بالولاية”

لكن “دمرطاش”، لم يقل أن هناك قتلى، لكنه أكد وقوع جرحى واصفاً حالتهم الصحية “ليست خطيرة” وفق المعلومات الأولية.

وتقع ولاية أضنة جنوب تركيا لكنها ليس حدودية مع الأراضي السورية مع وجود حدود مع لواء اسكندرون المستلب والخاضع للسيطرة التركية، ويوجد قاعدة “أنجرليك” وهي عبارة عن مطار عسكري تركي، تتواجد فيه قوات أمريكية واستخدمته الولايات المتحدة الأمريكية لشن غارات ضد تنظيم الدولة “داعش” في سوريا والعراق.

وتعتبر الهجمات التي يتلقها الجيش التركي داخل أراضيه قليلة جداً فالبلد يعيش نوعاً ما حالة مستقرة أمنية، لكنه يتعرض لهجمات متكررة تودي بحياة جنوده في مناطق تواجدهم خارج حدود بلدهم تركيا، فقد قتل دبلوماسي تركي في تموز الفائت في إقليم كردستان العراق بينما كان يتواجد خارج أسوار القنصلية التركية، أثناء تناوله وجبة طعام في أحد المحال الشعبية.

وفي تشرين الأول 2018 تعرضت حافلة كانت تقل عناصر من الجيش التركي لتفجير في منطقة “غروجوش” بولاية باتمان جنوبي البلاد، وقالت السلطات المحلية حينها أن العملية قتلت 7 جنوداً وجرحت خمسة آخرين.

واتهمت السلطات التركية والقوى الأمنية حزب العمال الكردستاني بالضلع بالتفجير الذي وصفته بالإرهابي، وتصنف حكومة أنقرة حزل العمال الكردستاني على قائمة الإرهاب.

حيث صرح مسؤولن أتراك أن سبب الانفجار هو لغم أرضي ” زرعه الإرهابيون على جانب إحدى الطرق بمنطقة غرجوش، انفجر أثناء مرور ناقلة جنود مدرعة للجيش التركي”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى