fbpx

أردوغان يطالب بإلغاء نتائج الانتخابات في إسطنبول

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يتعين على السلطات الانتخابية إلغاء الانتخابات البلدية التي فازت بها المعارضة في اسطنبول، بذريعة وجود مخالفات تجعل الاقتراع مخالفاً للقانون، بحسب تصريحات نقلتها عنه صحف تركية اليوم الاربعاء.

ونقلت صحيفتا “صباح” و”حرييت” المقربتان من الحكومة عن أردوغان قوله “أثبت زملاؤنا كل هذه (المخالفات المزعومة). بالطبع، هذا يثير الشكوك. إذا أردنا اتباع نهج صادق، فيجب أن يؤدي إلى إلغاء الاقتراع”.

ورفض أردوغان الاعتراف بالهزيمة في اسطنبول وندد “بمخالفات” كبيرة قال إنها مورست بطريقة “منظمة”، حسب زعمه.

ونقلت الصحافة عن أردوغان قوله إن “الاعتراضات ستستمر حتى تتخذ اللجنة الانتخابية العليا القرار النهائي. اللجنة الانتخابية ستصدر قرارها، وحتى لو كان الفرق صوتاً واحداً فقط، عندما يُتخذ القرار، سنقول: حسناً، طلباتكم أوامر”.

ومن شأن هذه التصريحات زيادة الضغوط على اللجنة العليا للانتخابات، بينما أعلن حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان، أمس الثلاثاء، أنه سيدعو إلى إجراء انتخابات جديدة في اسطنبول.

ومُني حزب اردوغان بهزيمة قاسية وفق النتائج المؤقتة للانتخابات البلدية التي أجريت في 31 آذار/مارس في تركيا، وفقد كلاً من أنقرة واسطنبول، وهما المدينتان الرئيسيتان اللتان سيطر عليهما حزب العدالة والتنمية وأسلافه من الأحزاب الإسلامية على امتداد 25 سنة.

وفيما انتهت عملية إعادة الفرز تقريباً في إسطنبول، حافظ مرشح المعارضة أكرم إمام أغلو مساء الثلاثاء على تقدمه بمقدار 14 ألف صوت على منافسه مرشح حزب العدالة والتنمية رئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى