fbpx

بومبيو: لهذا السبب عاقبنا الاقتصاد الإيراني

غداة اعلان إيران البدء الفعلي للمرحلة الثالثة من الخروج من الاتفاق النووي، بيّن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” أمس الأحد، في حديث له الأسباب التي دفعت الولايات المتحدة الأمريكية للخروج من الاتفاق النووي الإيراني، وفرض عقوبات اقتصادية على إيران، موضحاً أن هذه العقوبات أضرت وبشكل مباشر على مليشيا حزب الله.

وقال وزير الخارجية الأمريكي في لقاء تلفزيوني له: “لو كانت واشنطن استمرت في الاتفاق النووي الإيراني، لكانت طهران عرفت طريقها لنظام تصنيع القنبلة النووية” مضيفا “لهذا السبب انسحبنا من الاتفاق النووي، ولهذا السبب عملنا على الإضرار بالاقتصاد الإيراني”.

وأوضح “بومبيو” أن إدارة الرئيس دونالد ترمب تعتقد أن الاقتصاد الإيراني سينكمش بنحو 10 إلى 12% العام القادم، مضيفاً أن ذلك “سيعرقل قدرتهم على العمل ببرنامج الصواريخ” مشيرا خلال حديثه، أن “الهجمات الإرهابية حول العالم زادت بعد الاتفاق النووي الإيراني”، مشيراً إلى أن العقوبات -التي تفرضها أميركا على النظام الإيراني وأذرعه- أثرت على حزب الله والميليشيات الشيعية في العراق، مضيفاً: “فهذه مهمتنا.. هم يصارعون من أجل الحصول على مصادر”.

وقال وزير الخارجية الأميركي: ” إن الرئيس ترمب أكد مراراً أنه مستعد للتفاوض مع الحكومة الإيرانية، ومستعد للقاء الرئيس روحاني دون أي شروط مسبقة”، موضحاً أن واشنطن لا تريد عنفاً ولا تريد حرباً مع إيران، مؤكداً أن ما تريده واشنطن هو أن يوقف النظام الإيراني جهوده في كل أنحاء العالم لتعريض الشعب الأميركي للخطر.

وشدد “بومبيو” على أن “إيران لن تمتلك سلاحاً نووياً على مرأى من الرئيس ترمب”.

وأعلنت إيران السبت أنها بدأت فعلياً المرحلة الثالثة من الخروج من الاتفاق النووي بشكل نهائي، وأنها قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة تتجاوز الـ 20%، وخرجت إيران من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 أيام الرئيس الأمريكي الأسبق “باراك أوباما” كرد على العقوبات الاقتصادية الأمريكية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الاعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى