fbpx
أخر الأخبار

لضبط الانتخابات.. “برهم صالح” يعلن توقيع مدوّنة “السلوك الانتخابي”

مرصد مينا – العراق

وقعت قوى سياسية اليوم الأربعاء، على ما يسمى بـ”مدونة السلوك الانتخابي”، استعدادا للانتخابات المقبلة،

الرئيس العراقي “برهم صالح” قال: إن “الغرض من الاجتماع هو التأكيد على مدونة السلوك الانتخابي، ونحن مقبلون على حدث انتخابي كبير في مرحلة مفصلية وتاريخية”.

وتتضمن بنود تلك المدونة بحسب تسريبات أولية من مصادر حكومية عراقية مقربة، الالتزام بمبدأ التنافس الانتخابي “الشريف”، والابتعاد عن حملات التشويه واستغلال المال السياسي.

إلى جانب ذلك، أكد “صالح” أن “هناك قراراً وطنياً على إجراء الانتخابات في موعدها بما يسمح بتجاوز الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد”، مشيرا إلى أن “المدونة فيها تأكيد على ما يجمعنا من قيم أخلاقية”.

وأكد الرئيس العراقي أن “المدونة تضمنت فقرات تتكفل بإيجاد بيئة آمنة ومستقرة للانتخابات، وخلق فرصة متشابها ومتساوية للمرشحين والالتزام بتعليمات المفوضية، ومنع الظواهر السلبية التي تؤثر على قرار الناخب من خلال استخدام المال الدولة والمال السياسي والسلاح وترهيب المواطنين”، موضحاً أن “هناك حملة ستنطلق في المحافظات خلال الفترة المقبلة للتعريف بها”.

بدوره، اعتبر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، مدونة السلوك الانتخابي “وثيقة مهمة” تستحق الدعم والإسناد، مؤكداً أنه “لا خيار أمام العراقيين سوى الانتخابات.. إذ أن وثيقة السلوك الانتخابي هي وثيقة ضمير.

وكان رئيس الوزراء العراقي تحدث قبل أيام عن محاولات بعض المرشحين للضغط على الناخبين وتهديدهم، من أجل ضمان أصواتهم في الانتخابات التشريعية التي ستجرى بعد أيام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى